التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


الدراسات »  دراسات جديدة »

 لا يوجد حتى الآن دليل علمي يؤكد بأن المشروبات الخالية من السكر صحية أكثر

لا يوجد حتى الآن دليل علمي يؤكد بأن المشروبات الخالية من السكر صحية أكثر

توصلت مراجعة علمية حديثة إلى أن المشروبات الغازية المُحلاة بمواد مُحلية صناعية (مثل مشروب الكولا دايت) قد لا تساعد الناس على خسارة الوزن، وقد تكون جزءاً كبيراً من مشكلة البدانة تماماً كما هو الحال مع المشروبات الغازية المُحلاة بالسكر الطبيعي.

ولكن طبيعة الدراسة غير المنهجية القائمة على مراجعة دراسات وأدلة محددة قد يُقلل من أهميتها العلمية، فمن المحتمل أن يكون الباحثون قد أغفلوا أبحاثاً لا تؤيد فرضيتهم.

وقد كانت الشركات المُصنعة للمياه الغازية قد استجابت للتحذيرات المتتابعة عن خطر المشروبات المحلاة بالسكر على الصحة العامة وصحة الأسنان، فأطلقت منتجات جديدة ادعت بأنها بدائل صحية عن المشروبات السكرية، لأنها استخدمت المواد المُحلية الصناعية بدلاً من السكر.

ولكن الأدلة العلمية المتتالية لم تؤكد صحة تلك الادعاءات، دون أن تنفيها بالمطلق، وقد أراد الباحثون القائمون على هذه المراجعة العلمية دفع الهيئات الصحية الوطنية للتوقف عن القول بأن المحليات الصناعية هي بديل صحي عن السكر.

وإن خلاصة الدراسة تُفيد بعدم وجود دليل راسخ على أن المُحليات الصناعية تُشكل بديلاً صحياً عن السكر. ولكننا، في معرض التعليق على نتائج الدراسة نقول بأن مجرد غياب الدليل ليس دليلاً على العكس. وبالتالي فإن الحاجة قائمة لإجراء المزيد من الأبحاث في هذا الصدد قبل رسم استنتاجات نهائية.

جرى نشر الدراسة مؤخراً في مجلة PLOS Medicine.

Source: NHS Choices - UK