التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


الدراسات »  دراسات جديدة »

 دراسة حديثة: الفيتامين د يؤثر في معدلات البقاء بعد الإصابة بسرطان الثدي

دراسة حديثة: الفيتامين د يؤثر في معدلات البقاء بعد الإصابة بسرطان الثدي

توصلت دراسة حديثة إلى أن مستويات الفيتامين د قد تؤثر في معدلات النجاة أو البقاء بعد إصابة المرأة بسرطان الثدي.

قام الباحثون بتحليل بيانات 1700 امرأة مصابة بسرطان الثدي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ووجدوا بأن ارتفاع مستويات الفيتامين د عند تشخيص الإصابة بسرطان الثدي كانت مرتبطة مع تحسن مآل الحالة بشكل عام، وخاصةً عند النساء قبل سن اليأس.

كما وجد الباحثون بأن المستويات الأكثر انخفاضاً من الفيتامين د كانت عند المريضات المُصابات بحالة متقدمة من سرطان الثدي والمريضات قبل سن اليأس المُصابات بحالة سرطان ثدي ثلاثي السلبية triple-negative cancer، وهي حالة شائعة من سرطان الثدي تُشاهد عن النساء اللواتي يحملن طفرة جينية تُدعى BRCA1.

وبحسب مُعدي الدراسة، فعلى الرغم من أن نتائجها تأتي منسجمة مع دراسات سابقة إلا أنها لم تُثبت علاقة سبب ونتيجة بين انخفاض مستوى الفيتامين د وتحسن مآل الإصابة بسرطان الثدي، وذلك بسبب كثرة العوامل التي يُحتمل بأنها تؤثر في ذلك.

يقول المُعد الرئيسي للدراسة سونغ ياو، الأستاذ المساعد في قسم علم الأورام بمعهد روزول بارك بمدينة نيويورك الأمريكية: "لقد خلُصت دراستنا إلى أدلة حاسمة حول العلاقة بين الفيتامين د وخطر تفاقم الإصابة بسرطان الثدي والوفاة جراء ذلك".

جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في النسخة الإلكترونية من مجلة علم الأورام التي تُصدرها الجمعية الأمريكية للطب JAMA Oncology.