التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


الدراسات »  دراسات جديدة »

 الحموض الدهنية الأوميغا-3 هي الوصفة الصحية لضبط مستوى ضغط الدم عند الشباب

الحموض الدهنية الأوميغا-3 هي الوصفة الصحية لضبط مستوى ضغط الدم عند الشباب

توصَّلت دراسةٌ حديثة إلى أنَّ اتباعَ نظام غذائي غنيّ بحموض أوميغا 3 الدهنيَّة omega-3 fatty acids، والتي توجد في بعض أنواع الأسماك والزيوت النباتية، قد يساعد الشبابَ على الحفاظ على مستوى ضغط الدم لديهم ضمن الحدود الطبيعية.

اشتملت الدراسةُ على أكثر من ألفي شاب تجاوزوا الثامنةَ عشرة من العمر، ويتمتَّعون جميعاً بصحَّة جيدة، حيث وجد الباحثون بأنه كلَّما زاد استهلاكُ الشاب من الحموض الدهنيَّة أوميغا 3، حافظ أكثر على مستوى ضغط دم صحِّي.

يقول المُعدُّ الرئيسي للدراسة مارك فيليبوفك، الأستاذ بجامعة زيوريخ: "لقد وجدنا أنَّ الأشخاصَ، الذين كانوا يحصلون على الوارد الأعلى من الحموض الدهنيَّة أوميغا 3، انخفض لديهم مستوى ضغط الدم الانقباضي بمعدَّل 4 ملم زئبقي، في حين انخفض مستوى ضغط الدم الانبساطي بمعدَّل 2 ملم زئبقي، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين حصلوا على الوارد الأقلّ من الحموض الدهنيَّة أوميغا 3".

ضغطُ الدم الانقباضي systolic pressure هو القراءة الأعلى في قياس ضغط الدم، ويُشير إلى مستوى الضغط المطبَّق على جدران الشرايين عندَ ضخِّ الدم من القلب، في حين أنَّ ضغطَ الدم الانبساطي diastolic pressure هو القراءة الأدنى في قياس ضغط الدم، ويُشير إلى مستوى ضغط الدم الواقع على جدران الشرايين في الفترة بين الضربات القلبيَّة. ويُعدُّ القياسُ البالغ 120/80 هو القيمة الطبيعي لضغط الدم عندَ الإنسان.

يقول فيليبوفك: "قد تعني هذه النتائجُ ضرورةَ اعتماد إستراتيجية صحِّية للوقاية من ارتفاع ضغط الدم، تقوم على الترويج لتناول الأطعمة الغنيَّة بالحموض الدهنيَّة أوميغا 3؛ فحتى الانخفاض الطفيف في ضغط الدم بمقدار خمسة ميليمترات زئبقية من شأنه أن يُقلِّل من معدَّلات الإصابة بالسكتات الدماغية والحوادث القلبية في عامَّة السكان".

تراوحت أعمارُ المشاركين في الدراسة بين 25 إلى 41 سنة، وجرى اعتبارُ المشاركين أصحَّاء ما لم يكن المشارك مُصاباً بالسكري أو البدانة (ارتفاع مؤشِّر كتلة الجسم لما فوق 35).

يعتقد فيليبوفك بأن الآليةَ التي يساعد بها زيتُ السمك على ضبط ضغط الدم هي من خلال إنقاص مستوى الالتهاب في الجسم، وأنَّ تناولَ جرعات صغيرة يومية من هذه الحموض الدهنيَّة قد يساعد على تنظيم ضغط الدم على المدى البعيد. ويشير فيليبوفك إلى أنَّ دراساتٍ سابقةً أشارت إلى أنَّ الحصولَ على هذه الحموض الدهنيَّة من مصادر غذائية طبيعية قد يكون أكثرَ فعَّالية من تناولها عن طريق المكمِّلات الدوائية.