التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


الدراسات »  دراسات جديدة »

 الغذاء والدواء الأمريكية: منكهات الطعام تأتي من مصادر غير متوقعة أحياناً

الغذاء والدواء الأمريكية: منكهات الطعام تأتي من مصادر غير متوقعة أحياناً

قالت هيئة الغذاء والدَّواء الأمريكيَّة إنَّ المواد الـمُنكِّهة الموجودة في العديد من أنواع الطعام والمشرُوبات، قد تأتي من مصادِر لا نتوقَّعها، ولكن يُمكن التأكُّد من حقيقة هذه المواد من خلال قراءة قائِمة المحتويات على لُصاقات الـمُنتجات.

وأضافت الهيئة أنَّه على سبيل المثال، عندما نقرأ على اللصاقة عبارة حُبوب القَيقَب maple cereal، لا يعني هذا أنَّها تحتوي على أيّ من شراب القيقَب، ومن الـمُحتَمل أن يكون المنتج مصنوعاً من نكهة تُشبِهُ القيقَب وربَّما جاءت من عُصارة أو لحاء شجرة القيقَب، أو من عشبة شائِعة الاستخدام في الهند تُسمَّى الحِلبَة fenugreek.

كما يُمكن أيضاً أن تحتوي الحُبوب على نكهة القيقَب الاصطِناعيَّة والتي لا تأتي من أيّ مصدَرٍ طبيعيٍّ.

وأكَّدت الهيئة على أنَّ الطريقة الوحيدة لمعرِفة ما إذا كان الـمُستهلِك يتذوَّق شيئاً حقيقيَّاً أو بديلاً طبيعيَّاً أو نكهةً اصطِناعيَّة، هي بتفحُّص اللصاقات وقائمة الـمُحتويات على عُلب الطعام التي يشتريها.

تسمَح لوائِح هيئة الغذاء والدَّواء الأمريكيَّة للشركات الـمُصنِّعة باستخدام مُصطلحات مثل "بنكهة القيقَب" أو "بنكهة القيقَب الاصطناعيَّة" على لُصاقات الطعام الذي لا يحتوي على هذه الـمُكوِّنات الفعليَّة، وكل ما يتطلب الأمر هُو أن يحتوي الطعام على نوعٍ ما من نكهة القيقَب، ولكن يجِب أن تُوضِّح اللصاقة أنَّ النكهة المذكورة تأتي من مصدَرٍ اصطِناعيٍّ.

قال دوغلاس بالنتاين، مُدير قسم التغذية ولُصاقات الطعام في الهيئة: "لا يهتمّ جميع المستهلكين بمسألة النكهات الاصطِناعيَّة طالما يشعرون بأنَّ المذاق صحيح، ولكن بالنسبة إلى من يرغب في التأكُّد من أن الطعام مصنوع من مُكوِّنٍ مُعيَّن، عليه قراءة ما هُو مذكُور بشكلٍ مُحدَّد حول الـمُنتَج في قائمة الـمُكوِّنات".

"فعلى سبيل المثال، عند شِراء عصير فاكِهة الكريب فروت، يجب البحث عن كلِماتٍ مثل الكريب فروت أو عصير فاكِهة الكريت فروت، للتأكُّد من أن العصير مصنوع فعليَّاً من هذه الفاكِهة".

"كما تُعلِنُ أيضاً بعض اللصاقات عن أنَّ الـمُنتَج يحتوي على مُكوِّنات طبيعيَّة أو صرفَة مُعيَّنة، مثل كِتابة أنَّه يحتوي على 100 في المائة من شراب القيقَب".

قالت فيليسيا بلينغسلي، مُديرة قسم لُصاقات الطعام والمعايير في الهيئة: "لا يخفى على الكثير من الـمُستهلِكين أنَّ مُنتجاتٍ مثل حلوى الشوكولاتة chocolate pudding والكعك والبسكويت، قد تكون مصنوعة من الكاكاو".

"إذا كان الكاكاو مذكوراً في قائِمة الـمُكوِّنات، يُمكن أن ينطوي اسم الـمُنتَج على مُصطلح الشوكولاتة في بعض الحالات".

"ولكن يختلِف الأمر بالنسبة إلى أنواعٍ أخرى من الطعام مثل الزبدة، حيث يجب أن تكون الـمُنتجات التي تحمِلُ لصاقة كُتِب عليها مُنتجات الزبدة، مثل بسكويت الزبدة، مصنوعةً من الزبدة 100 في المائة؛ وإذا كانت تحتوي أيضاً على الزبدَة النباتيّ shortening، يجب أن يُكتَب على اللصاقة أنَّ الـمُنتَج بنكهة الزبدة".

أكَّدت الهيئة أنَّها ترصُد ما تضعه الشركات الـمُصنِّعة على لُصاقات الطعام للتأكُّد من أنَّها لا تُضلِّلُ الـمُستهلِكينَ، وأنَّها ستتَّخِذُ إجراءاتٍ قانونيَّة في حال اكتشاف أي انتِهاك لمصداقيَّة ما هو مكتوب على اللصاقات.

قال بالنتاين: "نهدُف إلى أن يُصبِح الـمُستهلِك قادراً على اختيار الطعام الذي يرغب فيه بناءً على معلوماتٍ واضِحةٍ ودقيقة حول مُكوِّناته".