التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


الدراسات »  دراسات جديدة »

 دراسة حديثة: مُركب مُشتق من الفيتامين

دراسة حديثة: مُركب مُشتق من الفيتامين

30-Aug-2016

توصلت دراسة حديثة إلى أن حمض الريتينويك retinoic acid، وهو مركب يستخلصه الجسم من الفيتامين آ، قد يلعب دوراً في مكافحة سرطان القولون.

يقول المُعد الرئيسي للدراسة الدكتور إدجار إنجلمان، أستاذ علم الأمراض بكلية الطب بجامعة ستانفورد الأمريكية: "عُرف حمض الريتينويك منذ سنوات طويلة بدوره في مكافحة الالتهاب في الأمعاء. ومن جهةٍ أخرى فطالما أظهرت الدراسات ارتباطاً بين سرطان القولون والحوادث الالتهابية في الأمعاء، مثل التهاب القولون التقرحي ulcerative colitis. ولقد أردنا من خلال هذه الدراسة وصل هذه النقاط جميعاً ببعضها البعض ومعرفة ما إذا كانت مستويات حمض الريتينويك تؤثر بشكل مباشر في تطور الإصابة بالسرطان".

ومن خلال الدراسة لاحظ الباحثون بأن مستويات حمض الريتينويك في أمعاء الفئران المصابة بسرطان القولون تكون متدنية، وأن تعزيز تلك المستويات قد ارتبط بإعاقة تقدم السرطان.

وقد أشار الباحثون إلى أن دراسات سابقة خلُصت إلى أن تراجع مستوى حمض الريتينويك في أمعاء البشر المصابين بسرطان القولون يؤدي إلى زيادة مضاعفات وعواقب السرطان لديهم.

وبحسب الباحثين، فإن نتائج الدراسة الحالية تقترح طريقة جديدة لعلاج سرطان القولون أو الوقاية منه، على الرغم من أن نتائج الدراسات المُجراة على الحيوانات لا تنطبق دائماً على الإنسان.

يقول إنجلمان: "تسكن الأمعاء الكثير من العضويات الدقيقة الأجنبية، ولذلك فإن استجابة الجهاز المناعي تكون مُعقدةُ للغاية".

ويُضيف: "لقد وجدنا بأن الجراثيم، أو الجزيئات التي تُنتجها الجراثيم، قد تُسبب ردة فعل التهابية شديدة في الأمعاء تؤثر بشكل مباشر في مستويات حمض الريتينويك. وطالما أن ذلك يلعب دوراً في الإصابة بسرطان القولون، فينبغي علينا معرفة ما هي العُضويات الدقيقة التي تُسبب كل هذه التغيرات في الجسم على وجه الدقة وبالتالي ابتكار علاج جديد لهذا المرض أو سبل وقاية منه".

جرى نشر نتائج الدراسة في الثلاثين من شهر أغسطس الحالي في مجلة المناعة Immunity.

هيلث داي نيوز، روبيرت بريدت