التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


الدراسات »  دراسات جديدة »

العلاج بالخلايا الجذعية قد يُعاكس أضرار السكتة الدماغية

العلاج بالخلايا الجذعية قد يُعاكس أضرار السكتة الدماغية

HealthDay News : 22-Aug-2016

توصلت دراسة حديثة إلى أن العلاج بالخلايا الجذعية قد ينجح في ترميم نسيج الدماغ عقب الإصابة بسكتة دماغية.

يقول المعد الرئيسي للدراسة بيريسلاف زلوكوفيتش، مدير معهد زيلخا للعلوم العصبية بجامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية: "لم يسبق لأي علاج سابق أن نجح في ترميم نسيج الدماغ المتضرر بعد السكتة الدماغية، وأعتقد بأن هذه الدراسة ستشكل قاعدة تستند عليها الدراسات المستقبلية في هذا الصدد".

يقول الباحثون بأن التجربة التي أجريت على الفئران قد حقنت الخلايا الجذعية المزروعة ببروتين يُسمى 3K3A-APC، وهو ما حرّض الخلايا الجذعية على التحول إلى خلايا عصبية وظيفية.

من الجدير ذكره بأن الاختبارات المُجراة على الحيوانات لا تُعطي بالضرورة نفس النتائج عند إجرائها عند البشر.

وفي معرض التعليق على الدراسة، يقول جيم كوينغ، مدير المعهد الأمريكي الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية NINDS: "أعتقد بأن الدراسة الحالية سوف تمهد الطريق لفتح علمي في علاج آثار السكتة الدماغية إذا حققت نتائج مماثلة عند البشر".

ويعكف زلوكوفيتش وزملاؤه حالياً على إعداد دراسة جديدة لاختبار هذه الطريقة العلاجية على البشر والتأكد من مدى فعاليتها. وفي حال نجاحها فقد تُستخدم أيضاً في علاج اضطرابات عصبية أخرى، مثل إصابات النخاع الشوكي.

تشير الإحصائيات إلى أن ما نسبته 70 في المائة من المرضى الناجين من السكتة الدماغية يعانون من ضعف عضلي أو شلل، ويحتاج هؤلاء إلى علاج فيزيائي فعال لتجاوز الآثار السلبية للسكتة، وبالتالي فإن الطريقة العلاجية الجديدة قد تمنح بارقة أمل كبيرة لهؤلاء المرضى.

جرى نشر الدراسة في الثاني والعشرين من شهر أغسطس الحالي في مجلة Nature Medicine.