التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات الجديدةالصفحة السابقة »

فاليكان – هـ 320/12,5 ( فالسارتان + هيدروكلورتيازيد )

  • العيار
    كل مضغوطة ملبسة بالفيلم تحتوي على: فالسارتان 320 ملغ + هيدروكلورتيازيد 12,5 ملغ.
  • الزمرة العلاجية
    الأدوية القلبية والوعائية
  • الشكل الصيدلاني
    مضغوطات مغلفة
التركيب :
كل مضغوطة ملبسة بالفيلم تحتوي على: فالسارتان 320 ملغ + هيدروكلورتيازيد 12,5 ملغ.
السواغات :
  • سواغات النواة: ثاني أكسيد السيليكون الغروي ( أيروزيل)، كروس بوفيدون، شمعات المغنيزيوم، سيللوز دقيق التبلور.
  • سواغات التلبيس: هيبروميلوز (هيدروكسي بروبيل ميتيل سيللوز)، بولي إتيلين غليكول، تالك، ثنائي أكسيد التيتانيوم، أكاسيد الحديد.
آلية العمل :
يحصر الفالسارتان التأثيرات القابضة للأوعية و المحررة للألدوستيرون و التي تتم بواسطة أنجيوتينسينII بالمنع الانتقائي لارتباط أنجيوتينسينII مع المستقبل AT1 في أنسجة عديدة ، كالعضلات الملساء الوعائية و غدة الكظر. و بالتالي أثرها مستقل عن طرق اصطناع أنجيوتينسينII . الهيدروكلوروتيازيد من مدرات البول التازيدية. تؤثر الثيازيدات على آلية الأنبوب الكلوي في إعادة امتصاص الشوارد، تزيد طرح الصوديوم و الكلور مباشرةً بكميات متكافئة تقريباً. بشكل غير مباشر، فعل الهيدروكلوروتيازيد المدر للبول ينقص حجم البلازما، مع زيادات متتالية في فعّالية رينين البلازما، زيادة في إفراز الألدوستيرون، زيادة في خسارة البوتاسيوم من البول، و انخفاض في بوتاسيوم المصل. يتوسط الأنجيوتينسينII  الصلة بين الرينين–الدوسترون ، لذا تناول مضادات مستقبلات أنجيوتينسينII تميل إلى عكس خسارة البوتاسيوم المترافقة مع تناول هذه المدرات. آلية عمل الثيازيدات كخافضة للضغط غير معروفة.
الخواص الفارماكوديناميكية :
  • الفالسارتان: تثبط الجرعة الفموية من 80 ملغ التأثير الرافع للضغط بنسبة 80 % عند قمة تركيز حوالي 30 % من التثبيط المستمر لمدة 24 ساعة . لا يوجد معلومات متوفرة على تأثير الجرعات الأكبر .
  • هيدروكلوروتيازيد:  بعد التناول الفموي للهيدروكلوروتيازيد، إدرار البول يبدأ خلال ساعتين ، و القيمة العظمى خلال 4 ساعات و تستمر لمدة 6 إلى 12 ساعة .
الحركية الدوائية :
الفالسارتان:
يتم الوصول إلى قمة التركيز بعد 2 – 4ساعات من تناول الجرعات.
التوافر الحيوي المطلق هو حوالي 23 %. ينقص الطعام من التعرض للفالسارتان(تقاس بالمساحة تحت المنحنى) بنسبة 48 % و تركيز البلازما الأعظمي بحوالي 59%.
هيدروكلوروتيازيد:
التوافر الحيوي المطلق للهيدروكلوروتيازيد بعد تناوله عن طريق الفم هو حوالي 70 %. يتم الوصول إلى قمة التركيز الأعظمي خلال 2- 5 ساعات بعد تناوله عن طريق الفم.لا يوجد تأثير هام سريريا للطعام على التوافر الحيوي للهيدروكلوروتيازيد.
يرتبط الهيدروكلوروتيازيد بالألبومين بنسبة ( 40%-70% ) و يتوزع بداخل خلايا الدم الحمراء.
بعد تناول الهيدروكلوروتيازيد عن طريق الفم يتناقص تركيزه بشكل أسي بنصف عمر توزعي حوالي ساعتين و نصف عمر اطراحي حوالي 10 ساعات.
التوزع:
يرتبط الفالسارتان ببروتين المصل بنسبة 95 % , بشكل أساسي بالألبومين.
الاستقلاب:
فالسارتان: المستقلب الأساسي , يحتسب بنسبة 9% من الجرعة , و هو فاليريل 4 –هيدروكسي فالسارتان.
هيدروكلوروتيازيد: لا يستقلب.
الاطراح:
فالسارتان: يتم اطراح حوالي 83% من الجرعة في البراز و في البول بنسبة 13%.
هيدروكلورتيازيد:يطرح حوالي 70% من الجرعة المتناولة فموياً من هيدروكلورتيازيد في البول كدواء غير متغير.
الاستطبابات :
يستطب فاليكان – هـ لمعالجة ارتفاع ضغط الدم الأساسي. تستطب هذه المشاركة من الجرعة المضبوطة في حال لم يتم السيطرة على الضغط بشكل كافٍ عند استخدام فالسارتان أو هيدروكلوروتيازيد كعلاج مفرد.
مضادات الاستطباب :
-    المرضى الذين يعانون فرط حساسية من أحد مكونات المستحضر. 
-    هذا الدواء مضاد استطباب لدى المرضى الذين يعانون من انقطاع البول أو فرط الحساسية لأدوية أخرى من مشتقات السلفوناميد، بسبب تواجد الهيدروكلوروتيازيد ضمن مكونات هذا الدواء.
-    لا يعطى الفالسارتان و هيدروكلوروتيازيد بالمشاركة مع أليسكيرين في مرضى السكري.
التأثيرات الجانبية :
خفقان و تسرّع ضربات القلب ,طنين الأذن و دوار ,عسر الهضم، اسهال، انتفاخ البطن، جفاف الفم، غثيان، ألم بطني، آلام في الجزء العلوي من البطن و اقياء ,وهن، ألم صدري، تعب، وذمة محيطية و حمى ,التهاب القصبات الهوائية، التهاب القصبات الهوائية الحادة، انفلونزا، التهاب المعدة و الأمعاء، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الجهاز التنفسي العلوي و التهاب الجهاز البولي ,زيادة البولة في الدم ,ألم مفصلي، ألم ظهري، تشنج العضلات، ألم عضلي و ألم في الأطراف ، دوار وظيفي، تنمل و وسن ، قلق و أرق ،تبوال ،خلل الأداء الانتصابي ،ضيق التنفس، سعال، احتقان الأنف، ألم بلعومي حنجري و احتقان الجيوب الأنفية ،فرط تعرق، طفح جلدي ،انخفاض ضغط الدم، فقدان الشهية ،غثيان و اقياء خفيف، هبوط ضغط الدم الانتصابي، نقص صوديوم الدم ، نقص مغنزيوم الدم ، زيادة حمض البول في الدم، نقص بوتاسيوم الدم، زيادة شحوم الدم (بشكل أساسي بجرعات عالية) .
التحذيرات :
السمية الجنينية : الفئة الحملية D:
ينقص استخدام الأدوية التي تعمل على نظام الرينين – أنجيوتنسين خلال الثلث الثاني و الثالث من الحمل من الوظيفة الكلوية الجنينية و يزيد من الأمراضية و معدل الوفيات.
مرضى انخفاض الضغط بسبب نضوب الحجم – و/أو الأملاح:
من الممكن أن يحدث انخفاض ضغط مترافق بأعراض في المرضى مع نظام رينين –أنجيوتنسين منشط، كمرضى نضوب الحجم-و/أو الملح ممن يتلقون جرعات عالية من المدرات،. يجب تصحيح هذه الحالة قبل تناول الفالسارتان /هيدروكلوروتيازيد، أو يجب بدأ  العلاج تحت إشراف طبي دقيق.
اعتلال الوظيفة الكلوية:
قد يحدث تغيرات في وظائف الكلى يتضمن فشل كلوي حاد بسبب الأدوية التي تثبط نظام الرينين /أنجيوتنسين و عبر الإدرار البولي.قد يكون المرضى الذين يعتمد لديهم جزء من وظائف الكلى على فعالية نظام الرينين -أنجيوتنسين (مثل : مرضى تضيق الشريان الكلوي , المرض الكلوي المزمن ,فشل القلب الاحتقاني الشديد أو استنزاف الحجم)بخطر خاص لتطور الفشل الكلوي الحاد عند استعمال الفالسارتان و الهيدروكلوروتيازيد، لذا يجب مراقبة وظائف الكلى بشكل دوري عند هؤلاء المرضى.
تفاعلات فرط التحسس: ممكن أن تحدث تفاعلات فرط حساسية للهيدروكلوروتيازيد عند مرضى مع أو بدون تاريخ للحساسية أو ربو القصبي ، ولكنه أكثر احتمالاً عند المرضى الذين مع تاريخ تحسسي.
الذئبة الحمامية الجهازية:تم ارتباط المدرات التازيدية بتفاقم أو تفعيل للذئبة الحمامية الجهازية.
تفاعلات الليثيوم: تم تسجيل ازدياد في تركيز سيروم الليثيوم و سمية الليثيوم عند الاستخدام المتزامن للفالسارتان أو المدرات التازيدية .
شذوذات البوتاسيوم:
قد يسبب الهيدروكلوروتيازيد نقص بوتاسيوم الدم ونقص صوديوم الدم .
قد يسبب نقص مغنزيوم الدم نقصا في بوتاسيوم الدم و الذي يبدو أنه صعب المعالجة حتى بعد تعويض البوتاسيوم.
قد تسبب الأدوية التي تثبط نظام الرينين – أنجيوتنسين فرط بوتاسيوم الدم. يجب مراقبة مستويات الشوارد في السيروم دورياً.
قصر النظر و الزرق الثانوي مغلق الزاوية :
يمكن أن يسبب الهيدروكلوروتيازيد , السلفوناميد, تفاعل تمييزي مما ينتج عنه قصر نظر حاد عابر و زرق ثانوي مغلق الزاوية .تتضمن الأعراض : بدء حاد لتناقص حدة النظر أو الم عيني و يظهر عادة خلال ساعات إلى أسابيع من البدء بالدواء. قد يؤدي الزرق مغلق الزاوية الحاد الغير معالج إلى فقدان دائم في النظر.العلاج الأولي هو إيقاف الهيدروكلوروتيازيد بأقصى سرعة ممكنة .
الاضطرابات الاستقلابية:
قد يغير الهيدروكلوروتيازيد من تحمل الغلوكوز و يرفع من مستوى الكوليسترول و الشحوم الثلاثية في المصل.
قد يرفع الهيدروكلوروتيازيد من مستوى حمض البول في المصل بسبب انخفاض تصفية حمض البول و يمكن أن بسبب ذلك أو يفاقم من فرط حمض البول و يحفز الإصابة بالنقرس عند المرضى المؤهبين لذلك.
يخفض الهيدروكلوروتيازيد من اطراح الكالسيوم في البول و الذي قد يسبب ارتفاع كالسيوم المصل.
التأثير على القيادة و استخدام الآلات:
يمكن أن تسبب هذه المشاركة دوخة و تؤثر على القدرة على التركيز. يجب نصح المرضى بعدم القيادة أو تشغيل الآلات.
التداخلات الدوائية :
الفالسارتان:
لم يلاحظ تداخلات حركية دوائية سريرية هامة عند تزامن تناول الفالسارتان مع : الأملوديبين، الأتينولول، السيميتيدين، الديجوكسين، الفوروسيمايد، الغليبوريد، الهيدروكلوروتيازيد أو الاندوميتاسين. تركيبة الفالسارتان-الأتينولول أكثر خفضاً للضغط من كل منها على حدى، ولكن لا تخفض معدل ضربات القلب أكثر من الأتينولول مفرداً.
لا يغير تزامن تناول الفالسارتان مع الوارفارين الحركية الدوائية للفالسارتان أو دوام خواص الوارفارين المضادة للتخثر.
الهيدروكلوروتيازيد:
من الممكن أن تتفاعل الأدوية التالية مع الثيازيدات عند تناولها بشكل متزامن ::
الكحول، الباربيتورات، أو المخدرات – تقوي احتمالية حدوث هبوط ضغط انتصابي.
الأدوية المضادة للسكري: (العوامل الفموية والأنسولين): من الممكن أن يتطلب ذلك تعديل الجرعة للأدوية المضادة للسكري.
أدوية أخرى مضادة لارتفاع الضغط: تأثير مضاف أو مقوي.
راتنجات الكوليستيرامين و الكوليستيبول- ينخفض امتصاص الهيدروكلوروتيازيد بوجود راتنجات التبادل الأيوني.
ترتبط الجرعات المفردة إما من راتنجات الكوليستيرامين أو من الكوليستيبول بالهيدروكلوروتيازيد وتضعف امتصاصيته من السبيل المعدي – المعوي حتى 85% و 43% على الترتيب.
الستروئيدات القشرية، ACTH- نفاذ شديد في الشوارد، نقص بوتاسيوم الدم بشكل خاص.
الأمينات الرافعة للضغط (كالنورايبينيفرين)- احتمالية انخفاض الاستجابة اللأمينات الرافعة للضغط و لكن غير كافية للحلول دون استخدامهم.
المرخيات العضلية الهيكلية، الغير مزيلة للاستقطاب (كالتوبوكورارين) – احتمالية ازدياد الاستجابة للمرخي العضلي.
الليثيوم: لا يجوز إعطاؤه مع المدرات عموماً. تنقص العوامل المدرة تصفية الليثيوم الكلوية وتضيف خطورة عالية لسمية الليثيوم.
الأدوية المضادة للالتهاب الغير ستيروئيدية: من الممكن أن ينقص عند بعض المرضى، تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الـتأثيرات المدرة، الطارحة للصوديوم، التأثيرات المضادة لارتفاع الضغط لمدرات العروة ،الحافظة للبوتاسيوم والتازيدية لذا، وعند تزامن استعمال الفالسارتان /هيدروكلوروتيازيد ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، يتوجب مراقبة المريض بشكل وثيق ليحدد فيما إذا تم الحصول على التأثير المطلوب للمدر.
البوتاسيوم:
قد يؤدي الاستخدام المتزامن للفالسارتان و العوامل الأخرى الحاصرة لنظام الرينين –انجيوتنسين , المدرات الحافظة للبوتاسيوم(مثل : السبيرونولاكتون ,تريامتيرين, اميلورايد), متممات البوتاسيوم ,بائل الأملاح الحاوية على البوتاسيوم أو الأدوية الأخرى الرافعة لتركيز البوتاسيوم (مثل : الهيبارين) إلى زيادة بوتاسيوم المصل و زيادة كرياتينين المصل عند مرضى الفشل القلبي. عند ضرورة الاستخدام المتزامن لهذه العوامل يجب مراقبة بوتاسيوم المصل.
الحصار المزدوج لنظام الرينين –أنجيوتنسين :
يرتبط الحصار المزدوج لنظام الرينين –أنجيوتنسين بواسطة حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين , مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو أليسكيرين مع زيادة في خطر هبوط ضغط الدم ,فرط بوتاسيوم الدم و تغيرات في وظائف الكلى (بما في ذلك فشل الكلية الحاد)مقارنة مع المعالجة الأحادية .
يجب عدم تناول الأليسكيرين مع الفالسارتان و الهيدروكلوروتيازيد في مرضى السكري.
يجب تجنب الاليسكيرين مع الفالسارتان و الهيدروكلوروتيازيد في مرضى الاعتلال الكلوي (معدل الترشيح الكبيبي < 60 مل /د).
الحمل والارضاع :
الحمل :التأثيرات الماسخة . الفئة الحملية  D
ينقص استخدام الأدوية التي تعمل على نظام الرينين –أنجيوتنسين خلال الثلث الثاني و الثالث من الحمل من الوظيفة الكلوية الجنينية و يزيد من الإمراضية و معدل الوفيات عند الأجنة وحديثي الولادة. يمكن أن ترتبط قلة السائل السلوي مع نقص تنسجي في رئة الجنين و تشوهات في الجمجمة.
الإرضاع:
من غير المعروف فيما إذا كان الفالسارتان يطرح في حليب الأم، و لكن تم اطراح الفاسارتان في حليب الفئران المرضعات. تظهر الثيازيدات في حليب الأم. بسبب إمكانية حدوث الآثار السلبية على الأطفال الرضع، يجب اتخاذ القرار إما بإيقاف الإرضاع أو إيقاف الدواء، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية الدواء بالنسبة للأم.
الاستخدام عند الأطفال:
لم يتم تأكيد أمان و فعالية استخدام الفالسارتان و الهيدروكلوروتيازيد لدى المرضى الأطفال.
الجرعة :
الاعتبارات العامة:
الجرعة البدئية الاعتيادية من فاليكان-هـ هي : 160ملغ/12.5 ملغ مرة واحدة يوميا.
يمكن زيادة الجرعة بعد أسبوع إلى أسبوعين من العلاج إلى الجرعة العظمى من مضغوطة 320ملغ/25 ملغ مرة واحدة يوميا كما يطلب للسيطرة على ضغط الدم.
يتم الوصول إلى التأثير الخافض للضغط الاعظمي خلال 2- 4أسابيع بعد تغيير الجرعة .
العلاج الثنائي:
يمكن تبدل علاج المرضى الذين لا يتم ضبط ضغط الدم لديهم بواسطة الفالسارتان لوحده أو الهيدروكلوروتيازيد لوحده إلى العلاج المشترك مع فاليكان-هـ.
يجب تقييم الاستجابة السريرية ،و في حال لم يتم ضبط ضغط الدم  بعد 3- 4 أسابيع من العلاج يمكن رفع الجرعة إلى الجرعة العظمى من 320 ملغ/25 ملغ.
الجرعة البدئية:
لا ينصح باستخدام مضغوطات فاليكان-هـ كعلاج بدئية مع استنزاف الحجم الوريدي.
يمكن استخدام الفالسارتان و الهيدروكلوروتيازيد مع غيره من العوامل المضادة لارتفاع ضغط الدم .
الاعتلال الكلوي:
لا يتطلب تعديل جرعة لمرضى الاعتلال الكلوي الخفيف والمتوسط (نسبة الترشيح الكبيبي ≥30 مل/د). بسبب وجود مركب هيدروكلوروتيازيد، استخدام هذه المشاركة من قبل مرضى الاعتلال الكلوي الشديد (نسبة الترشيح الكبيبي> 30مل/د) ومرضى انقطاع البول هو مضاد استطباب. الاستخدام المتزامن للفالسارتان مع الأليسكيرين من قبل مرضى الاعتلال الكلوي (نسبة الترشيح الكبيبي> 60مل/د/1.73م² ) هو مضاد استطباب .
الاستعمال المتزامن للفالسارتان مع أليسكيرين من قبل مرضى السكري هو مضاد استطباب.
مرضى الاعتلال الكبدي:
 لا يجوز أن تتجاوز جرعة الفالسارتان لدى المرضى الذين يعانون من اعتلال كبدي خفيف إلى متوسط بدون ركود صفراوي ال 80ملغ . لا يتطلب أي تعديل لجرعة الهيدروكلوروتيازيد لمرضى الاعتلال الكبدي الخفيف إلى المتوسط. بسبب وجود الفالسارتان فإن تناول هذه المشاركة من قبل المرضى المصابين باعتلال كبدي شديد أو تشمع الكبد والركود الصفراوي هو مضاد استطباب.
المسنين: لا حاجة لتعديل الجرعة بالنسبة للمسنين.
المرضى الأطفال: لا يوصى بإعطاء هذه المشاركة للأطفال دون عمر 18 سنة بسبب عدم توافر المعلومات الكافية عن مدى سلامة الدواء وفعاليته بالنسبة لهم.
فرط الجرعة :
على الأرجح، تكون مظاهر فرط الجرعة انخفاض ضغط الدم وتسرع ضربات القلب، قد يحدث بطئ ضربات القلب ناتج عن التحفيز النظير الودي. تم تسجيل حالات انخفاض مستوى الوعي، وهط دوراني وصدمة. في حال حدوث انخفاض ضغط عرضي، ينبغي إجراء علاج داعم.
لا يتم إزالة الفالسارتان من البلازما عن طريق غسيل الكلى.
لم يتم تحديد درجة إزالة الهيدروكلوروتيازيد عن طريق الديال الدموي. العلامات و الأعراض الأكثر شيوعاً عند المرضى هي الناتجة عن نفاذ الشوارد (نقص بوتاسيوم الدم ، نقص كلور الدم، نقص صوديوم الدم) و الجفاف الناتج عن زيادة في إدرار البول. في حال تناول الديجيتال أيضا ، يسرّع نقص بوتاسيوم الدم اللا نظمية القلبية.
الحفظ والتعبئة :
شروط الحفظ:
يحفظ في مكان جاف بدرجة حرارة بين (15-30 )⁰م.
التعبئة:
فاليكان – هـ 320/12,5: علبة كرتونية تحتوي 20 مضغوطة ملبسة بالفيلم ضمن بليستر مع نشرة مرفقة.