التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات » » أدوية الجهاز التنفسي

بحث عن منتجات

فهرس الأدوية بحسب الترتيب الأبجدي

فهرس:
الكل 0-9 ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

ليدوفرين ( تريبروليدين هيدروكلوريد + بسودوافدرين هيدروكلوريد )

  • المادة الفعالة
    كل مضغوطة ملبسة بالفيلم تحتوي :تريبروليدين هيدروكلوريد 2,5 ملغ بسودوافدرين هيدروكلوريد 60 ملغ
  • العيار
    2,5 ملغ / 60 ملغ
  • الزمرة الدوائية
    - مضادات الهيستامين
    - مضادات الاحتقان
التركيب
كل مضغوطة ملبسة بالفيلم تحتوي :
- تريبروليدين هيدروكلوريد 2.5 ملغ.
- بسودوافدرين هيدروكلوريد 60 ملغ .
آلية التأثير والتأثيرات الدوائية
إن تريبروليدين عامل تنافسي فعال مضاد لمستقبلات الهيستامين H1 وهو ينتمي إلى مجموعة البيروليدين الذي يؤدي استعمالها إلى إزالة أعراض الحساسية الناشئة كلياً أو جزئياً عن إفراز مادة الهيستامين.
أما بسودوافدرين فيملك خواصاً مقلدة للودي و يؤثر بشكل غير مباشر على المستقبلات الأدرينالية ولهذا فهو يزيل الاحتقان من الأنسجة المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي العلوي وخاصة في الأغشية المخاطية والجيوب.
الاستطبابات
يستعمل ليدوفرين في علاج جميع اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي والتي تشمل التهاب الجيوب الأنفية وقنوات أوستاش بفضل فعله المضاد للهيستامين والمزيل للاحتقان, وتشمل هذه الاضطرابات أيضاً: التهاب الأنف الموسمي التحسسي، التهاب الأنف المتكرر المصاحب باحتقان، حمى القش، نزلات البرد، الزكام والتهاب الأذن. كما قد يكون المستحضر مفيداً في العلاج التحفظي لالتهاب الأذن الوسطى المصحوب بإفرازات.
التأثيرات الجانبية
بالرغم من شيوع استعمال مستحضر ليدوفرين ، فان الدراسات قليلة عن الأعراض الجانبية المصاحبة له والتي قد تشمل التأثير المنشط أو المثبط للجهاز العصبي المركزي ، كما تم تسجيل حالات نادرة مثل الاضطراب والهلوسة أثناء النوم .
قد ينتج احتباس بولي لدى المرضى الذكور المصابين بتضخم البروستات نتيجة لاحتواء المستحضر على مادة البسودوافدرين.
قد تظهر أحيانا بعض الأعراض الجلدية والتي تشمل بقع جلدية، اندفاعات، تهيج ولكنها نادرة الحدوث.
مضادات الاستطباب
ينبغي الامتناع عن استعمال المستحضر من قبل الأفراد الذين سبق عدم تحملهم له أو لأي من مكوناته. كما يجب عدم استعمال المستحضر للمرضى الذين يتناولون أو تناولوا مثبطات المونوأمينوأوكسيداز قبل أسبوعين فقط، لأن الاستعمال المتزامن لهذه المواد مع البسودوافدرين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الضغط الشرياني.
التحذيرات والاحتياطات
قد يسبب المستحضر في بعض الأحيان حدوث دوخة وضعف في كفاءة التمييز السمعي. يجب على المرضى الامتناع عن قيادة السيارات أو تشغيل الآلات الميكانيكية إلى أن يتم تحديد مدى استجابتهم للمستحضر. كما يجب تحذير المرضى بالامتناع عن تناول المشروبات الكحولية وغيرها من مهدئات الجملة العصبية المركزية أثناء فترة العلاج.
يجب الحرص عند استعمال المستحضر لدى المرضى الذين يتناولون أدوية ذات خواص ودية، مثل مزيلات الاحتقان، مانعات الشهية، مشابهات الأمفيتامين، خافضات الضغط، مضادات الهيستامين الأخرى، حيث تجب مراقبة ضغط الدم لديهم قبل تكرار المعالجة وعدم السماح باستمرار العلاج دون إشراف الطبيب.
يجب استعمال ليدوفرين بحذر عند المرضى المصابين بضخامة البروستات، أو اختلال في وظيفة المثانة، كما يجب الإقلال من جرعة الدواء عند المرضى المصابين بفشل شديد في وظائف الكبد والكلى، ومراقبة استجابة المريض للجرعة المعطاة كدليل للجرعات اللاحقة.
الحمل والإرضاع
 الحمل:
بالرغم من أن بسودوافدرين وتريبروليدين قد تم استعمالها على نطاق واسع ولسنوات طويلة بدون أي أعراض مرضية، فإنه لا توجد معلومات نوعية عن استعمالها أثناء الحمل. ولهذا يجب توخي الحيطة وموازنة الفائدة المحتملة عند معالجة الأم الحامل مع الخطر المحتمل على الجنين .

الإرضاع:
يتم إفراز بسودوافدرين وتريبروليدين مع حليب الأم بكميات ضيئلة ولكن غير معروفة الأثر على الطفل الرضيع. ولقد قُدِّر أن 0.5-0.7 % من جرعة واحدة من البسودوافدرين تم تناولها من قبل الأم، سيتم إفرازها مع حليب الأم على مدى 24 ساعة.
التداخلات الدوائية
إن الاستعمال المتزامن لليدوفرين مع المواد المقلدة للودي مثل مضادات الاحتقان، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة، مثبطات الشهية، المنشطات النفسية من مشابهات الأمفيتامين، المونو أمينو أوكسيداز ، التي تتدخل في استقلاب المركبات الأمينية المقلدة للودي, يؤدي إلى ارتفاع التوتر الشرياني .
ولكونه يحوي على مادةالبسودوافدرين ، فإن ليدوفرين يمكن ان يخفض جزئياً التأثير الخافض للضغط للعقاقير التي تملك فعالية ودية، ويتضمن ذلك مركبات البريتيليوم بيتانيدين، غوانتيدين، ديبريزوكوين، متيل دوبا، مثبطات ألفا وبيتا الأدرينالية.
وعلى الرغم من غياب الدراسات الدقيقة إلا أنه يظن أن مستحضر ليدوفرين يزيد من الفعل المهدئ للأدوية المضادة للهيستامين والمواد الكحولية وغيرها من مهدئات الجهاز العصبي المركزي ويعزى هذا التأثير إلى مادة تريبروليدين.
الجرعة وطريقة الاستعمال
البالغين والأطفال فوق 12 سنة :
مضغوطة واحدة ثلاث مرات يومياً.
العبوة
علبة كرتونية تحوي 1000 مضغوطة ملبسة بالفيلم ضمن بلستر.
الحفظ
يحفظ في مكان جاف ، بدرجة حرارة أقل من 25 ْ م، بمعزل عن الضوء،بعيداً عن متناول الأطفال .