التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات » » الأدوية العصبية والنفسية

بحث عن منتجات

فهرس الأدوية بحسب الترتيب الأبجدي

فهرس:
الكل 0-9 ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

نيوفرانيل 50 ( كلوميبرامين هيدروكلورايد )

  • المادة الفعالة
    كلوميبرامين هيدروكلورايد
  • العيار
    نيوفرانيل 50 ملغ: كل كبسولة تحتوي على كلوميبرامين هيدروكلورايد 50 ملغ .
  • الزمرة الدوائية
    - مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة
  • الزمرة العلاجية
    الأدوية العصبية والنفسية
  • الشكل الصيدلاني
    كبسولات
التركيب
 نيوفرانيل 50 ملغ: كل كبسولة تحتوي على كلوميبرامين هيدروكلورايد 50 ملغ  .
السواغات
شمعات المغنزيوم ، نشا الذرة .
الزمرة الدوائية وخواص المستحضر
نيوفرانيل مضاد اكتئاب ينتمي إلى زمرة ديبنزازبين من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة، تمتص المادة الفعالة بشكل كامل عن طريق الفم .
يمتلك نيوفرانيل تأثيراً مضاداً للاكتئاب سريع البداية ،فعاليته الدوائية موثوقة وتتميز بدرجة عالية من الأمان .


آلية التأثير والتأثيرات الدوائية
يمارس نيوفرانيل مفعولاً شاملاً على المتلازمة الاكتئابية كَكُل ،بما في ذلك على وجه الخصوص التظاهُرات النموذجية مثل التخلف النفسي الحركي، المزاج المكتئب والقلق الوجودي، يبدأ تأثيره عادةً في غضون الأسبوع الأول للعلاج .
يعتقد أن الفعالية العلاجية لنيوفرانيل تقوم على قدرته على تثبيط استعادة نورأدرينالين وسيروتونين في العصبونات الخاصة، وبقوة تفوق مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة الأخرى.


الاستطبابات
الحالات الاكتئابية مختلفة الأسباب والأعراض ومنها : أشكال الاكتئاب داخلي المنشأ، الارتكاسي، العصابي، العضوي والمقنع والارتدادي (الأوبي )، الاكتئاب المصاحب للفصام واضطرابات الشخصية، المتلازمات الاكتئابية الناجمة عن الكهولة أو الشيخوخة أو عن الحالات المؤلمة المزمنة ، والأمراض الجسدية المزمنة .
اضطرابات المزاج الاكتئابية ذات الطبيعة الارتكاسية أو العصابية أو النفسية بما فيها مكافئاتها الجسدية عند الأطفال .
استطبابات أخرى :المتلازمات الوسواسية القهرية، الرهابات، نوبات الهلع، الجمدة المصاحبة للسبخ ( النوم الانتيابي )، الحالات المؤلمة المزمنة والسلس البولي الليلي (من عمر 5 سنوات فما فوق شرط أن يستبعد أولا وجود أسباب عضوية ).


مضادات الاستطباب
-    المشاركة كلوميبرامين مع مثبطات المونو أمينو أوكسيداز MAO.
-    فرط التحسس لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة المنتمية لزمرة ديبينزازبين.
التحذيرات والاحتياطات
-    يجب أن يكون العلاج بنيوفرانيل تحت الإشراف الطبي.
-    يجب توخي حذر خاص عند استعمال مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة في حالات قصور القلب أوالضعف الدوراني وفي المرحلة الحادة من احتشاء العضلة القلبية، ولدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات في التوصيل القلبي وانخفاض عتبة الاختلاج.
-    اضطرابات في التبول ناجمة عن اختلال في تدفق البول مثل (أمراض البروستات أو الزرق) .
-    قبل البدء بالعلاج ينصح بقياس ضغط دم المريض لأن الأشخاض ذوي ضغط الدم المنخفض أو ذوي الدورة الدموية غير المستقرة ، يمكن أن يكون رد الفعل لديهم بانخفاض ضغط الدم نستطيع التغلب على ذلك بتخفيض الجرعة أو إعطاء منشطات دورانية .
-    لقد تم الربط بين تناول مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة وبين ندرة المحببات ، لذلك ينصح أيضاً بإجراء اختبارات تعداد صيغة الدم خلال المعالجة بكلوميبرامين، خاصة عند إصابة المريض بارتفاع حرارة أو انفلونزا أو التهاب حلق .
-    قد يضعف كلوميبرامين ردود أفعال المرضى كسائقين أو مشاة.
التأثيرات الجانبية
في بداية العلاج بكلوميبرامين قد يعطي تفاعلات مضادة للكولينيرجية كالتعرق وجفاف الفم، رعاش خفيف، دوار، عدم وضوح الرؤية ، اضطرابات في التبول انخفاض وضعي في ضغط الدم، وهذه الأعراض تختفي بشكل عام بعد عدة أيام إما تلقائياً أو بتخفيض الجرعة  .
الحمل والإرضاع
ينتمي نيوفرانيل  إلى الفئة Cعند الحامل.
لا توجد دراسات كافية مضبوطة للنيوفرانيل  بشكل جيد عند النساء الحوامل. لذا يجب أن يستعمل نيوفرانيل  عند النساء الحوامل فقط اذا كانت الفوائد المحتملة  تبرر الخطر المحتمل على الجنين .

الأمهات المرضعات:
بما أن المادة الفعالة تطرح بالحليب فيجب على المرأة المرضع التي تتناول مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة عدم إرضاع طفلها .


التداخلات الدوائية
قد يقلل كلوميبرامين أو يبطئ تأثير خافضات ضغط الدم المثبطة للعصبونات الأدرينيرجية مثل الغوانتيدين (إذا دعت الضرورة يجب استعمال خافضات ضغط مختلفة ).
اذا توجب استعمال كلوميبرامين لاحقاً للعلاج بأحد مثبطات  MAOفيجب أن يتم ذلك بعد فاصل زمني قدره 14 يوماً لتجنب حدوث تداخلات شديدة .


الجرعة وطريقة الاستعمال
تحدد الجرعة حسب حالة كل مريض على حدة :
-حالات الاكتئاب ،المتلازمات الوسواسية القهرية والرُهاب: يبدأ العلاج باعطاء كبسولة واحدة من العيار 25 ملغ 2-3 مرات يومياً. خلال الأسبوع الأول من العلاج تُرفع الجرعة اليومية تدريجياً إلى 4-6 كبسولات من العيار 25 تعطى بشكل جرعات مقسمة مع الوجبات لتجنب التأثيرات الجانبية على الجهاز الهضمي  وفي الحالات الشديدة يمكن تجاوز هذه الجرعة .
عند حدوث تحسن واضح تعدل الجرعة اليومية إلى مستوى استمراري بمعدل 2-4 كبسولات عيار 25 ملغ.
- الحالات المؤلمة المزمنة :يجب أن تحدد الجرعة بشكل إفرادي (10-150 ملغ ) مع الأخذ بعين الاعتبار المشاركة مع المسكنات (وكذلك امكانية تخفيض جرعة المسكن)
- في حالات الجمدة المصاحبة للسبخ (النوم الانتيابي): يعطى نيوفرانيل بجرعة يومية من 25 -75 ملغ ومن الممكن مشاركتها مع ميتا فنيدات (ريتالين)
- علاج الشيوخ والأطفال  :يبدأ العلاج بجرعة 25 ملغ لمدة إسبوعين ترفع تدريجياً (تعطى بشكل جرعات مقسمة مع الوجبات لتجنب التأثيرات الجانبية على الجهاز الهضمي) حتى 3ملغ /كغ أو 100 ملغ يومياً ثم تزاد الجرعة تدريجياً خلال الأسابيع التالية للوصول لجرعة يومية عظمى 200 ملغ يجب أن  يستمر به حتى نهاية العلاج حيث يعطى بشكل جرعة وحيدة مساء قبل النوم لتجنب النعاس خلال النهار .
- نوبات الهلع :يبدأ العلاج بكبسولة واحدة 25 ملغ من الممكن مشاركته مع بنزوديازيبين .واعتمادأ على مدى تحمل الدواء من الممكن زيادة الجرعة حتى الحصول على الاستجابة المطلوبة  وخلال ذلك يخفض مقدار البنزوديازيبين تدريجياً.
الجرعة اليومية المطلوبة تختلف كثيراً من مريض لآخر وتتراوح بين 25-150 ملغ  عند الضرورة
ينصح بعدم وقف العلاج قبل 6 أشهر وأن تخفض الجرعة خلال هذه المدة ببطء.


شروط الحفظ
تحفظ بدرجة حرارة بين (15 - 30 ) ⁰م، بعيداً عن متناول الأطفال .
التعبئة
نيوفرانيل 50: علبة كرتونية تحتوي 20 كبسولة مغلفة ضمن بليستر مع نشرة مرفقة.