التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات » » الأدوية العصبية والنفسية

بحث عن منتجات

فهرس الأدوية بحسب الترتيب الأبجدي

فهرس:
الكل 0-9 ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

ريسليب ( ميلاتونين )

  • المادة الفعالة
    ميلاتونين
  • العيار
    كل مضغوطة مطولة التحرر تحتوي على ميلاتونين 2 ملغ.
  • الزمرة الدوائية
    - الأعشاب والمكملات الغذائية
  • الزمرة العلاجية
    الأدوية العصبية والنفسية
  • الشكل الصيدلاني
    مضغوطات مطولة التحرر
التركيب
كل مضغوطة مطولة التحرر تحتوي على ميلاتونين 2 ملغ.
السواغات
كوبوليمير (أمونيو ميتاكريلات)، كالسيوم هيدروجين فوسفات ثنائي الماء، لاكتوز أحادي الماء، ثنائي أوكسيد السيليكا الغروية، تالك، شمعات المغنزيوم.
خواص الحرائك الدوائية
الامتصاص: يمتص الميلاتونين المتناول عن طريق الفم بشكل كامل لدى البالغين، ويمكن أن ينخفض بنسبة تصل إلى 50٪ لدى المسنين. حركية الميلاتونين خطية على مدى 2- 8 ملغ. التوافر الحيوي حوالي 15٪. وهناك تأثير كبير للمرور الأول مع استقلاب بالمرور الأول يقدر ب 85٪. يحدث التركيز البلاسمي الأعظمي بعد 3 ساعات في حالة الطعام  يتأثر معدل امتصاص الميلاتونين و التركيز الاعظمي بالطعام. وجود الطعام يؤخر امتصاص الميلاتونين مما يؤدى إلى تركيز بلازمي ذروي أقل و متأخر.
التوزع:  مخبرياً ارتباط الميلاتونين ببروتينات البلازما حوالي 60٪. ويرتبط ميلاتونين مديد بشكل أساسي إلى الألبومين، ألفا- 1 اسيد غليكوبروتين والبروتين الدهني عالي الكثافة.
التحول الحيوي: تشير البيانات التجريبية أن نظائر الانزيمات CYP1A1، CYP1A2 وربما CYP2C19 من نظام السيتوكروم P450 تشارك في عملية استقلاب الميلاتونين. المستقلب الرئيسي هو 6-سولفاتوكسي الميلاتونين (6-S-MT)، وهو غير نشط. يتم التحول الحيوي في الكبد. يكتمل اطراح المستقلب في غضون 12 ساعة بعد التناول.
الاطراح: نصف العمر الانتهائي (½t)هو 3.5- 4 ساعات. يتم الإطراح عن طريق الإطراح الكلوي للمستقلبات.
آلية التأثير
يعتقد أن فعالية الميلاتونين في مستقبلات MT1 و MT2 و MT3 تسهم في خصائصه التي تعزز النوم، حيث أن هذه المستقبلات (يشكل أساسي MT1 و MT2) تشارك في تنظيم نظم الدواء وتنظيم النوم.
الإستطباب
يستطب الميلاتونين كعلاج وحيد للمعالجة قصيرة الامد للأرق الأولي الذي يتسم بطبيعة نوم ضعيفة لدى المرضى بعمر  55 أو أكثر.
مضادات الاستطباب
فرط الحساسية للمادة الفعالة أو إلى أي من سواغات.
التحذيرات والاحتياطات
قد يسبب ميلاتونين النعاس. لذلك يجب استخدام المنتج بحذر إذا كان من المحتمل أن تترافق آثار النعاس بخطر على السلامة.
لا توجد بيانات سريرية تتعلق باستخدام ميلاتونين لدى الأفراد الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية. ولذلك، لا ينصح باستخدام الميلاتونين مديد لدى المرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية.
ميلاتونين مديد يحتوي على اللاكتوز. المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الغالاكتوز، ونقص لاب اللاكتاز أو سوء امتصاص الغلوكوز غالاكتوز ينبغي أن لا يأخذوا هذا الدواء.
الحمل
لا ينصح باستخدام الميلاتونين لدى النساء الحوامل والنساء اللواتي يعتزمن الحمل.
الأمهات المرضعات
تم قياس الميلاتونين الذاتي في حليب الثدي لدى البشر وبالتالي الميلاتونين الخارجي قد يفرز في حليب الإنسان. لذلك، لا ينصح بالرضاعة الطبيعية عند النساء اللواتي يخضعن للعلاج بالميلاتونين
التأثير على القدرة على القيادة واستخدام الآلات
ميلاتونين له تأثير معتدل على القدرة على قيادة واستخدام الآلات. ميلاتونين مديد قد يسبب النعاس، وبالتالي يجب استخدام المنتج بحذر إذا كان من المرجح أن تترافق آثار النعاس بخطر على السلامة.
التأثيرات الجانبية
التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعا الصداع، التهاب البلعوم الأنفي، آلام الظهر، وألم مفصلي.
التداخلات الدوائية
دراسات التداخلات أجريت فقط لدى البالغين.
    لوحظ في المختبر ان الميلاتونين يحث CYP3A في التراكيز فوق العلاجية. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض تركيزات البلازما من المنتجات الطبية المعطاة في نفس الوقت.
    يستقلب الميلاتونين بشكل أساسي بوساطة انزيمات  CYP1A. لذلك، التداخلات بين الميلاتونين والمواد الفعالة الأخرى نتيجة لتأثيرها على انزيمات CYP1A ممكنة.
    يجب توخي الحذر لدى المرضى الذين يتعالجون بفلوفوكسامين، الذي يزيد مستويات الميلاتونين عن طريق تثبيط استقلابه بنظائر انزيمات السيتوكروم (CYP)P450 الكبدية CYP1A2 و CYP2C19. وينبغي تجنب الجمع بينهما.
    ينبغي توخي الحذر لدى المرضى الذين يتعالجون ب 5- أو 8 ميثوكسيبسورالين (5 و 8-MOP)، الذي يزيد من مستويات الميلاتونين عن طريق تثبيط استقلابه.
    ينبغي توخي الحذر لدى المرضى الذين يتعالجون بسميديتين مثبط CYP2D, الذي يزيد من مستويات الميلاتونين البلازمية عن طريق تثبيط استقلابه.
    تدخين السجائر قد يقلل من مستويات الميلاتونين بسبب تحريض CYP1A2.
    ينبغي توخي الحذر لدى المرضى الذين يتعالجون بالاستروجين (مثل وسائل منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة)، والتي تزيد مستويات الميلاتونين عن طريق تثبيط استقلابه بوساطة CYP1A1 وCYP1A2.
    مثبطات CYP1A2 مثل الكينولونات قد تؤدي إلى زيادة التعرض للميلاتونين.
    محفزات CYP1A2 مثل كاربامازيبين و ريفامبيسين قد تؤدي إلى انخفاض تركيزات البلازما من الميلاتونين.
    هناك الكثير من البيانات في الأدبيات بشأن تأثير الشادات /المناهضات الأدرينالية، شادات /مناهضات الأفيون، المنتجات الطبية المضادة للاكتئاب، مثبطات البروستاغلاندين، البنزوديازيبينات، التربتوفان والكحول، على إفراز الميلاتونين الذاتي. ولم تتم دراسة ما إذا كانت هذه المواد الفعالة تتداخل مع الآثار الديناميكية أو الحركية لميلاتونين مديد أو العكس بالعكس.
    لا ينبغي تناول الكحول مع ميلاتونين مديد، لأنه يقلل من فعالية ميلاتونين مديد على النوم.
    قد يعزز ميلاتونين مديد الخصائص المهدئة للبنزوديازيبينات والمنومات غير البنزوديازيبينية، مثل زاليبلون، زولبيديم و زوبيكلون.
الجرعة والاستخدام
الجرعة الموصى بها 2 ملغ مرة واحدة يوميا، قبل النوم ب 1- 2 ساعة وبعد الطعام. يمكن استمرار هذه الجرعة لمدة تصل إلى ثلاثة عشر أسبوعاً.
عند الأطفال: لم يتم بعد تحديد سلامة وفعالية ميلاتونين مديد لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 18 عاماً.
لا تتوفر أية بيانات.
الخلل الكلوي: لم يدرس تأثير أي مرحلة من مراحل الخلل الكلوي على أدوية الميلاتونين. وينبغي توخي الحذر عند إعطاء الميلاتونين لمثل هؤلاء المرضى.
الخلل الكبدي: لا توجد تجربة لاستخدام ميلاتونين مديد عند المرضى الذين يعانون من خلل في الكبد. وتظهر البيانات المنشورة ارتفاع ملحوظ في مستويات الميلاتونين الذاتية خلال ساعات النهار بسبب انخفاض الإطراح عند المرضى الذين يعانون من خلل كبدي. لذلك، لا ينصح باستخدام الميلاتونين مديد عند المرضى الذين يعانون من خلل كبدي.
طريقة الاستخدام: للاستخدام الفموي. يجب ابتلاع الأقراص كاملة للحفاظ على خصائص التحرر المديد. لا ينبغي استخدام السحق أو المضغ لتسهيل البلع.
فرط الجرعة
تم الإبلاغ عن عدة حالات من فرط الجرعة بعد التسويق. وكان النعاس التأثير الجانبي الأكثر تسجيلا. وكانت معظمها خفيفة إلى معتدلة في شدتها. تم إعطاء ميلاتونين مديد بجرعة 5 ملغ يومية في تجارب سريرية على مدى 12 شهرا دون حدوث تغيير كبير في طبيعة ردود الفعل السلبية المسجلة.
تم الإبلاغ بالأدبيات عن استخدام جرعات يومية تصل إلى 300 ملغ من الميلاتونين دون التسبب بردود فعل سريرية سلبية كبيرة.
في حال فرط الجرعة، النعاس هو المتوقع. ومن المتوقع إزالة المادة الفعالة في غصون 12 ساعة بعد الابتلاع. لا حاجة إلى معاملة خاصة.
شروط الحفظ
يحفظ بدرجة حرارة أقل من 25ºم، بعيداً عن الضوء.
التعبئة
علبة كرتونية تحوي 30 مضغوطة مديدة التحرر ضمن بليستر مع نشرة مرفقة.