التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات » » الأدوية العصبية والنفسية

بحث عن منتجات

فهرس الأدوية بحسب الترتيب الأبجدي

فهرس:
الكل 0-9 ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

سبيريتكس 5 ( أولانزابين )

  • المادة الفعالة
    أولانزابين 5 ملغ
  • العيار
    5 ملغ
  • الزمرة الدوائية
    - مضادات الذهان
  • الزمرة العلاجية
    الأدوية العصبية والنفسية
  • الشكل الصيدلاني
    مضغوطات ملبسة بالفلم
التركيب
كل مضغوطة ملبسة تحتوي على: ـ أولانزابين: 5 ملغ - 7.5 ملغ - 10 ملغ
خواص المستحضر
هو عبارة عن مستحضر ذو فعالية دوائية واسعة من خلال تأثيره على العديد من المستقبلات بما فيها مستقبلات السيروتونين، الدوبامين، المسكارينية الكولينيرجية، الادرينارجية والهستامين.
الاستطبابات
يستعمل هذا المستحضر لعلاج حالات الفصام الحادة وكعلاج متابعة لحالات الفصام المزمن وكذلك الذهان المترافق مع أعراض ايجابية (توهم، هلوسة، اضطراب في التفكير، الشدة) مع / أو أعراض سلبية مسيطرة (عاطفة سلبية، انسحاب عاطفي واجتماعي، فقر كلام). كما أن هذا المستحضر فعال في الحفاظ على التحسن السريري خلال متابعة العلاج عند مرضى أظهروا استجابة سريرية ابتدائية. كما أن هذا المستحضر فعال لعلاج نوبات الهوس المتوسطة إلى الشديدة.
التأثيرات الجانبية
قد يحدث نتيجة استعمال هذا الدواء بعض التأثيرات الجانبية مثل كثرة الحمضات، أرق، جفاف الفم، دوار، إمساك، زيادة في الشهية، زيادة في الوزن، رجفان، هبوط ضغط انتصابي، وذمة محيطية، اضطراب في المشية، تعب، ارتفاع في سكر الدم، ارتفاع شحوم الدم، زيادة أعراض داء باركنسون والهلوسة عند مرضى داء باركنسون، بطء في ضربات القلب، ارتفاع لا عرضي في قيم خمائر الكبد ALT، ردود فعل تحسسية تجاه الضوء.
التحذيرات والاحتياطات
يجب أخذ الحذر من تناول هذا الدواء في حال حدوث تناذر مضادات الذهان الخبيث، وكذلك أخذ الحذر من حدوث عسر الحركة الأجل، وتجنب قيادة السيارات واستعمال الأدوات الحادة أثناء استعمال الدواء، يجب تجنب تناول الكحول أو التعرض للتجفاف أو الحرارة الشديدة وإعلام الطبيب عند تناول أدوية أخرى، يجب الاحتياط من حدوث ضغط انتصابي وخاصة في الفترة الأولى لاستعمال الدواء.
يجب عدم إيقاف الدواء بشكل فجائي وإنما بشكل تدريجي، يجب أخذ الحذر عند مرضى اضطراب وظيفة الكبد لأن الدواء قد يرفع قيم خمائر الكبد وبشكل لا عرضي.
يجب أخذ الحذر لدى من يعانون من قصة سابقة لاختلاجات وإعلام الطبيب عن ذلك.
مضادات الاستطباب
فرط التحسس لهذا المستحضر، ارتفاع ضغط العين ضيق الزاوية.
الحمل والإرضاع
يجب مراجعة الطبيب في حال حدوث حمل، ونظراً لعدم وجود دراسات كافية فإن هذا الدواء يستعمل عندما تتفوق فوائده على الأثار الجانبية له على الجنين. كذلك ينصح بعدم استعماله أثناء الإرضاع.
التداخلات الدوائية
قد يحدث هبوط ضغط انتصابي عند المشاركة مع خافضات الضغط، الكحول، البنزوديازيبام. يجب أخذ الحذر مع أدوية الجملة العصبية الأخرى.
قد يعاكس هذا المستحضر تأثير الليفودوبا وشادات الدوبامين. وتزيد تصفية هذا المستحضر بواسطة الريفامبيسين، الاومبيرازول، الكاربامازبين، أو الأدوية الأخرى التي تحرض أنزيمات CYP1A2 أو الغلوكورونيل ترانسفيراز.
الجرعة وطريقة الاستعمال
حسب توصيات الطبيب والحالة المرضية
1. الفصام: يجب تطبيق الدواء بجرعة وحيدة يومياً مع أو بدون وجبة الطعام مع البدء بجرعة تترواح بين 5-10 ملغ حيث يمكن زيادة الجرعة وبفواصل أسبوعية. حيث أظهرت الدراسات فعالية بجرعة تترواح بين 10-15 ملغ يومياً في حالة الفصام مع عدم تجاوز جرعة الـ 20 ملغ في اليوم.
إن الجرعة المقترحة في بعض الحالات الخاصة مثل حالة المرضى الموهنين أو وجود استعداد لهبوط ضغط الدم هي 5 ملغ يومياً تعدل لاحقاً حسب الاستجابة السريرية.
إن الجرعة المحافظة للدواء هي بين 10-20 ملغ يومياً مع تقدير الطبيب لهذه الجرعة واستمرار إعطاء الدواء.
2. الهوس ذو القطبين: يحب تطبيق الدواء بجرعة وحيدة يومياً مع أو بدون وجبة الطعام مع البدء بجرعة تترواح بين
10-15 ملغ، إن تعديل الجرعة بحاجة لفترة يوم كامل على الأقل، إن الفعالية المضادة للهوس لفترة 3-4 أسابيع تم إثباتها بجرعة بين 5-20 ملغ يومياً. إن الجرعة المحافظة تعتمد على الطبيب المعالج والحالة المرضية من أجل الوقاية من نوبات الهوس أو الحفاظ على الاستجابة المبدئية.
العبوة
سبيرتكس 5 : 20 مضغوطة ملبسة (ظرفان من البلاستر) في عبوة كرتونية.
سبيرتكس 705 : 20 مضغوطة ملبسة (ظرفان من البلاستر) في عبوة كرتونية.
سبيرتكس 10 : 20 مضغوطة ملبسة (ظرفان من البلاستر) في عبوة كرتونية.