التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات » » الأدوية العصبية والنفسية

بحث عن منتجات

فهرس الأدوية بحسب الترتيب الأبجدي

فهرس:
الكل 0-9 ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

سيروسات الترا 10 ( باروكسيتين (بشكل ملح هيدروكلورايد) )

  • المادة الفعالة
    باروكسيتين 10 ملغ (بشكل ملح هيدروكلورايد)
  • العيار
    10 ملغ
  • الزمرة الدوائية
    - مثبطات عودة التقاط السيروتونين الانتقائية
  • الزمرة العلاجية
    الأدوية العصبية والنفسية
  • الشكل الصيدلاني
    مضغوطات ملبسة بالفلم
  • ملف pdf بالتفاصيل
التركيب
كل مضغوطة ملبسة تحتوي على : باروكسيتين (بشكل ملح هيدروكلورايد)     10 ملغ - 20 ملغ
خواص المستحضر
سيروسات  الترا مضاد اكتئاب يستخدم لعلاج الكآبة و الاضطرابات النفسية المترافقة بالهلع, و تركيبه الكيماوي يختلف عن مثبطات عودة التقاط السيروتونين الأخرى و عن مضادات الاكتئاب ثلاثية و رباعية الحلقة و عن جميع مضادات الاكتئاب الأخرى.
آلية التأثير والتأثيرات الدوائية
إن آلية سيروسات  الترا تعود إلى امتلاكه فعالية سيروتونية في الجهاز العصبي المركزي ناتجة عن تثبيط عودة التقاط السيروتونين في الخلايا العصبية ( 5 هيدروكسي تريبتامين, 5-HT).
كما تشير الدراسات إلى أن سيروسات  الترا يملك ألفة ضعيفة تجاه المستقبلات المسكارينية, الأدرينرجية ( ألفا 1, ألفا 2, و بيتا), الدوبامين, 5-HT2 , 5-HT1 –(D2 )مستقبلات الهيستامين (H1 ).
الاستطبابات
يستخدم سيروسات الترا في :
1-    علاج حالات الاكتئاب.
2-    علاج الوسواس و الأفعال القهرية عند مرضى الوسواس القهري.
3-    علاج حالات الهلع المترافقة أو غير المترافقة مع رهاب الخلاء.
4-    علاج حالات القلق الاجتماعي أو الرهاب الاجتماعي.
5-    علاج حالات القلق المعممة.
التأثيرات الجانبية
قد يحدث أثناء استعمال  أعراض جانبية  مثل : نعاس, أرق, دوخة, غثيان, جفاف فم, وهن, تعرق, نقصان في الشهية, رجفان ، اضطرابات القذف، الإمساك.
التحذيرات والاحتياطات
-    يستخدم سيروسات الترا ( مثل مضادات الاكتئاب الأخرى ) بحذر لدى المرضى اللذين لديهم إصابة سابقة بنوبات صرعية.
-    سجل حدوث بعض حالات نقص صوديوم الدم خلال المعالجة ب سيروسات الترا والذي يزول بعد إيقاف استعمال الدواء (خاصة لدى المسنين والمعالجين بالمدرات).
-    سجل حدوث بعض النزوف خلال المعالجة ب سيروسات الترا ناتج عن خلل في تكدس الصفيحات و ذلك يعود إلى استنفاذ السيروتونين للصفيحات الدموية.
-    قد يحدث ارتفاع في تركيز سيروسات الترا في الدم لدى المرضى المصابين بأذية كلوية حادة (تصفية الكرياتينين أصغر من 30مل/د), أو المصابين بأذية كبدية حادة. لذلك يجب تخفيض الجرعة لدى هؤلاء المرضى.
-    يفضل تجنب تناول الكحول خلال المعالجة ب سيروسات الترا.
-    إن فعالية وسلامة استعمال المستحضر لدى الأطفال لم تثبت بعد .
مضادات الاستطباب
يعتبر سيروسات الترا مضاد استطباب في الحالات التالية :
-    لدى المرضى المعالجين بمثبطات مونو أمينو أوكسيداز, أو ثيوريدازين.
-    لدى المرضى اللذين يبدون فرط تحسس تجاه سيروسات الترا أو أي من مكونات المستحضر.
الحمل والإرضاع
-    الحمل: لا يوجد دراسات كافية حول تأثير سيروسات الترا على المرأة الحامل. لا يستخدم سيروسات الترا عند المرأة الحامل إلى في حال الضرورة.
-    الإرضاع:  يطرح سيروسات الترا في حليب الأم لذلك يجب الحذر لدى إعطاء سيروسات الترا للمرأة المرضع.
التداخلات الدوائية
-    لا ينصح بمشاركة تريبتوفان مع  سيروسات الترا أو أي من مثبطات عودة التقاط السيروتينين الأخرى, حيث قد تسبب هذه المشاركة حدوث صداع, غثيان, تعرق, أو دوخة.
-    يجب عدم البدء باستعمال سيروسات الترا خلال 14 يوم من إيقاف استعمال مثبطات مونو أمينو أوكسيداز .
-    لا ينصح بمشاركة مثبطات مونو أمينو أوكسيداز مع مثبطات عودة التقاط السيروتينين. كما يجب ألا تبدأ المعالجة بمثبطات مونو أمينو أوكسيداز إلا بعد مرور اسبوعين على الأقل من إيقاف المعالجة ب سيروسات الترا.
-    يثبط سيروسات الترا P450IID6 و بالتالي فإن مشاركته مع ثيوريدازين قد تسبب ارتفاع تركيز ثيوريدازين في البلاسما, لذلك لا ينصح بمشاركتهما معاً.
-    يعتقد أن هناك تداخلاً بين سيروسات الترا و الوارفارين, لذلك يجب الحذر لدى مشاركتهما.
-    إن مشاركة مثبطات عودة التقاط السيروتونين مع سوماتريبتان قد يسبب حدوث ضعف, فرط منعكسات, فقدان التناسق. لذلك يجب مراقبة المريض خلال مثل هذه المشاركة.
-    يتأثر استقلاب و حركية سيروسات الترا لدى مشاركته مع الأدوية التي تؤثر على إنزيمات الاستقلاب الكبدي.
-    يحرض فينوباربيتال العديد من إنزيمات سيتوكروم P 450, لذلك لدى مشاركة سيروسات الترا مع فينوباربيتال لوحظ تناقص نصف العمر الحيوي T 1/2 للسيروسات الترا بنسبة 38٪ وتناقص المساحة تحت المنحني AUC بنسبة 25٪. في هذه الحالة يمكن تعديل جرعة سيروسات الترا بناءً على التأثيرات السريرية. 
-    يجب الحذر لدى مشاركة باروكسيتين مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة, حيث أن يثبط استقلابها. قد تتطلب هذه المشاركة مراقبة تركيز مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة في الدم و إنقاص جرعتها.
-    بما أ ن سيروسات الترا يرتبط بقوة ببروتينات البلاسما, فإن مشاركته مع الأدوية الأخرى التي ترتبط بقوة ببروتينات البلاسما قد يؤدي إما إلى زيادة التركيز الحر لهذه الأدوية أو للباروكسيتين في البلاسما.
-    يحب أخذ الحذر لدى الاستعمال المتزامن مع الديجوكسين .
-    لدى الاستعمال المتزامن مع التيوفللين لوحظ ارتفاع قيم الأخير بالدم لذا يجب مراقبة مستوياته بالدم عند الاستعمال المترافق مع السيروسات الترا.
-    يجب أن يستعمل بحذر مع الأدوية التي تستقلب بواسطة أنزيم سيتوكروم  450 IIP مثل مضادات الكآبة (نور تريبتللين ، أمتريبتللين ، إميبرامين ، فلوكسيتين) فينوثيازين و مضادات اضطرابات النظم C1 أو تلك التي تثبط الأنزيم .
الجرعة وطريقة الاستعمال
(تعطى جميع الجرعات مع أو بدون الطعام)
•    معالجة الاكتئاب:
الجرعة المبدئية المعتمدة هي 20 ملغ يومياً دفعة واحدة صباحاً مع أو بدون الطعام. ثم تزداد الجرعة لتصل إلى 50 ملغ يومياً كجرعة عظمى حيث تتم زيادة الجرعة على مدى أسبوع على الأقل. قد تحتاج الحالات الحادة من الاكتئاب إلى استمرار المعالجة لعدة شهور أو أكثر.
•    معالجة الوسواس القهري:
الجرعة المعتمدة هي 40ملغ يومياً دفعة واحدة صباحاً, حيث تبدأ المعالجة بجرعة20ملغ يومياً ثم تزداد تدريجياً بمقدار 10 ملغ كل مرة على مدى أسبوع على الأقل. يمكن أن تصل الجرعة إلى60ملغ يومياً كجرعة عظمى.
•    معالجة حالات الهلع:
الجرعة المعتمدة هي 40 ملغ يومياً دفعة واحدة صباحاً, حيث تبدأ المعالجة بجرعة 10 ملغ يومياً و تزداد تدريجياً بمقدار 10 ملغ كل مرة على مدى أسبوع على الأقل, و يمكن أن تصل الجرعة إلى 60ملغ يومياً كجرعة عظمى.
•    معالجة حالات القلق الاجتماعي:
الجرعة المبدئية هي 20 ملغ يومياً دفعة واحدة صباحاً, و يمكن زيادة الجرعة لتصل إلى 60 ملغ يومياً.
•    معالجة حالات القلق العام:
الجرعة المبدئية هي 20ملغ يومياً دفعة واحدة صباحاً, و يمكن زيادة الجرعة لتصل إلى 50 ملغ يومياً, حيث تزداد الجرعة تدريجياً بمقدار 10 ملغ كل مرة على مدى أسبوع على الأقل.
جرعة الشيوخ و المرضى ضعيفي البنية, و المرضى المصابين بأذية كلوية أو كبدية حادة:   
الجرعة المبدئية المعتمدة هي 10 ملغ يومياً. يمكن زيادة الجرعة عند الحاجة بحيث لا تتجاوز 40 ملغ يومياً.
فرط الجرعة
يجب الحرص على مراقبة المرضى الذين لديهم قصة اعتياد دوائي سابقة ، وفي حال استعمال الدواء لفترة طويلة يجب مراقبة فعالية هذا الدواء ، كما يجب عدم تجاوز الجرعة المحددة من قبل الطبيب ، وفي حال حدوث ذلك يجب استشارة الطبيب .
العبوة
سيروسات 10:  عبوة تحتوي 30مضغوطة ملبسة(ثلاث ظروف من البلا ستر)  في عبوة كرتونية.
الحفظ
يحفظ بدرجة حرارة 15-30  درجة مئوية.