التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات » » الأدوية القلبية والوعائية

بحث عن منتجات

فهرس الأدوية بحسب الترتيب الأبجدي

فهرس:
الكل 0-9 ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

نوركاند فورت ( أملوديبين (مثل بيزيلات) + بينازيبريل هيدروكلورايد )

  • المادة الفعالة
    أملوديبين (مثل بيزيلات) 10 ملغ + بينازيبريل هيدروكلورايد 20 ملغ
  • العيار
    10 ملغ + 20 ملغ
  • الزمرة الدوائية
    - مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين
    - حاصرات قنوات الكالسيوم
  • الزمرة العلاجية
    الأدوية القلبية والوعائية
  • الشكل الصيدلاني
    كبسولات
التركيب
كل كبسولة من هذا المستحضر تحتوي على:
نوركاند 2.5: أملودبين (بشكل بِيزيلات) 2.5 ملغ مع بينازيبريل هيدروكلورايد 10 ملغ
نوركاند 10: أملودبين (بشكل بِيزيلات) 5 ملغ مع بينازيبريل هيدروكلورايد 10 ملغ
نوركاند 20: أملودبين (بشكل بِيزيلات) 5 ملغ مع بينازيبريل هيدروكلورايد 20 ملغ
نوركاند فورت: أملودبين (بشكل بِيزيلات) 10 ملغ مع بينازيبريل هيدروكلورايد 20 ملغ
الزمرة الدوائية
يحتوي هذا المستحضر على مشاركة دوائية من بِيزيلات الأملودبين و هيدروكلورايد البينازيبريل. تعطى هذه الكبسولات فموياً.
آلية التأثير والتأثيرات الدوائية
يثبط البينازيبريل الإنزيم المحَول للأَنْجِيوتَنْسين. حيث يُحَفِّز هذا الإنزيم ACE تحول الأَنْجِيوتَنْسين I إلى الأَنْجِيوتَنْسين II المقبض للأوعية. ينبه الأَنْجِيوتَنْسين II إيضاً إفراز الأَلْدوستيرون من قشر الكظر. ينتج عن تثبيط الإنزيم المحَول للأَنْجِيوتَنْسين بالبينازيبريل تناقص الأَنْجِيوتَنْسين II البلازمي، الذي يؤدي لإنقاص الفعالية المقبضة للأوعية وتناقص إفراز الأَلْدوستيرون. يسبب تناقص إفراز الأَلْدوستيرون زيادة قليلة في بوتاسيوم المصل.
يحوي هذا المستحضر على الأملودبين المضاد للكالسيوم الذي يثبط دخول أيونات (شوارد) الكالسيوم إلى العضلات الملس الوعائية والعضلة القلبية. لا يؤثر الأملودبين على تركيز الكالسيوم المصلي. يعد الأملودبين موسعاً وعائياً محيطياً ذو تأثير مباشر على العضلات الملس الوعائية فيسبب بذلك تناقص المقاومة الوعائية المحيطية ويخفض الضغط الدموي.
الحرائك الدوائية
لا يتأثر هذا الدواء بوجود الطعام بالسبيل الهضمي. يصل البينازبيريل benazepril للتركيز البلازمي الأعظمي بعد 0.5- 2 ساعة من إعطاء هذا الدواء من طريق الفم. يشطر بمجموعة الإستر (في الكبد) إلى مستقلب البينازيبريلات benazeprilat الفعال. كميات قليلة من البينازبيريل يمكن أن تكشف في البول.
يصل الأملودبين للتركيز البلازمي الأعظمي خلال 6-12 ساعة من إعطاء هذا الدواء من طريق الفم. يستقلب الأملودبين بشكل كبير بالكبد، يطرح 10% على شكل الأملودبين و 60% على شكل مستقلبات في البول. لذا قد تنقص تصفيته ويزداد تركيزه البلازمي عند المصابين بسوء وظيفة الكبد مما يتطلب إنقاص جرعته. بينما لا تتبدل حرائك الأملوديبين عند المصابين بسوء وظيفة الكلية.
العمر النصفي الإطراحي للبينازيبريلات benazeprilat 10 -11 ساعة، بينما العمر النصفي الإطراحي للأملودبين يومين، لذا يصل هذا الدواء (المكون من هذين المركبين) إلى مستويات حالَةٌ الثبات steady-state levels بعد حوالي أسبوع واحد من المعالجة.
الاستطبابات
يستعمل هذا المستحضر في معالجة ارتفاع الضغط الشرياني.
لا تستعمل هذه المشاركة في المعالجة البدئية.
التأثيرات الجانبية
قد يحدث في بعض الحالات وذمة وعائية، أرق، عصبية، قلق، رجفان، توهج في الوجه، طفح، غثيان، جفاف في الفم، ألم بطني، نقص بوتاسيوم الدم ألم في الظهر وتقلصات عضلية .
التحذيرات والاحتياطات
 التحذيرات:
بينت بعض التقارير حدوث الوذمة الوعائية في الوجه والأطراف والشفاه والحنجرة عند المرضى المعالجين بمثبطات الإنزيم المحَول للأَنْجِيوتَنْسين ففي حال حدوث ذلك يجب إيقاف استعمال الدواء وتأمين معالجة بديلة وفورية. قد يسبب الدواء هبوطاً في ضغط الدم. من النادر أن يسبب مثبطات الإنزيم المحَول للأَنْجِيوتَنْسين يرقان ركودي ويتطور إلى نخركبدي. لذا إذا تطور اليرقان أو ارتفعت الإنزيمات الكبدية عند المعالجين بمثبطات الإنزيم المحَول للأَنْجِيوتَنْسين فيجب أن يوقف الدواء وتؤمن معالجة بديلة وفورية.

الاحتياطات:
يجب أن يستعمل هذا الدواء بحذر عند المصابين بمرض كلوي شديد، والمصابين بفرط بوتاسيوم الدم، وقصور القلب، أو قصور الكبد. تبين أيضاً أن جميع مثبطات الإنزيم المحَول للأَنْجِيوتَنْسين قد تسبب سعالاً غير منتجاً نتيجة تثبيط تقويض البراديكينين، وعادة ما يتوقف السعال بإيقاف الدواء.
مضادات الاستطباب
لايستعمل هذا الدواء عند المرضى المتحسسين نحو البينازيبريل أو أي من مثبطات الإنزيم المحَول للأَنْجِيوتَنْسين أو الأملودبين.
الحمل والإرضاع
الحمل :
إن استعمال مثبطات الإِنْزيم المحول للأنجيوتنسِين خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل يمكن يؤذي الجنين وقد يؤدي لموته. لذا عندما يكشف حدوث الحمل يجب أن يوقف استعمال هذا المستحضر.
الإرضاع: كميات قليلة من البينازيبريل ومستقلبه تطرح في حليب المرضع خلال المعالجة. لكن لم يعرف فيما لو يطرح الأملوديبين في حليب المرضع. لذا يفضل عدم استعمال هذا الدواء عند المرضع.
التداخلات الدوائية
المتممات المحتوية على البوتاسيوم أو المدرات الحافظة (الموفرة) للبوتاسيوم: ينقص البينازيبريل من فقدان البوتاسيوم الناتج عن المدرات التيازيدية أوالمدرات الحافظة للبوتاسيوم (سبيرونولاكتون، أميلورايد، ترياميترين) كما أن المتممات المحتوية على البوتاسيوم سوف تزيد من مخاطر زيادة بوتاسيوم الدم عند استعمالها المترافق مع البينازيبريل .
الليثيوم: لوحظ زيادة مستويات الليثيوم المصلية عند المرضى المعالجين بمثبطات الإنزيم المحَول للأَنْجِيوتَنْسين خلال المعالجة المتزامنة بالليثيوم.
الجرعة وطريقة الاستعمال
يعد الأملوديبين فعالاً في معالجة ارتفاع الضغط الشرياني بجرعة واحدة يومياً 2.5 - 10 ملغ، بينما البينازيبريل يمتلك فعالية مضادة لارتفاع الضغط الشرياني بجرعة من 10-80 ملغ . تضبط جرعة الدواء حسب الاستجابة السريرية.
تحدد الجرعة المناسبة من قبل الطبيب.
يبدأ بالجرعة الأدنى كبسولة واحدة يومياً، تعدل حسب الاستجابة السريرية.
عند المصابين بخلل الوظيفة الاستقلابية: لا تحتاج الجرعة إلى تعديل أكبر من 30مل/دقيقة/1.73م2 (كرياتينين المصل أقل أو يساوي 3ملغ/دل أو 265 ميلي مول/ليتر). عند المرضى المصابين بخلل كلوي شديد تكون الجرعة البدئية من البنازيبريل 5 ملغ، لذا لا يحبذ إعطاء هذا المستحضر.

البوسترات الإعلانية الخاصة بالدواء

12
11
10
9
8
7
6
5
4
3
2
1