التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات » » خافضات سكر الدم

بحث عن منتجات

فهرس الأدوية بحسب الترتيب الأبجدي

فهرس:
الكل 0-9 ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

دياكول بلس 5/500 ( إمباغليفلوزين+ ميتفورمين هيدروكلورايد )

  • المادة الفعالة
    إمباغليفلوزين+ ميتفورمين هيدروكلورايد
  • العيار
    كل مضغوطة ملبسة بالفيلم تحتوي على: إمباغليفلوزين5 ملغ +ميتفورمين هيدروكلورايد 500 ملغ .
  • الزمرة الدوائية
    - مثبط الناقلة المشتركة للصوديوم الغلوكوز 2
    - البيغوانيدات
  • الزمرة العلاجية
    خافضات سكر الدم
  • الشكل الصيدلاني
    مضغوطات ملبسة بالفلم
التركيب
كل مضغوطة ملبسة بالفيلم تحتوي على: إمباغليفلوزين5 ملغ +ميتفورمين هيدروكلورايد 500 ملغ .
السواغات
كوبوفيدون،نشاء الذرة ، ثنائي أوكسيد السيليكا الغروية ،شمعات المغنزيوم ، هيبروميلوز ، ثنائي أوكسيد التيتانيوم ، تالك ، ماكروجول 400، ملون .
آلية العمل
المشاركة:
يجمع هذا المستحضر بين اثنين من العوامل الخافضة للسكر مع آليات عمل تكميلية لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2: إمباغليفلوزين، مثبط للناقل المشترك للغلوكوز و الصوديوم 2  (SGLT2) ، والميتفورمين ، وهو عنصر في فئة البايغوانيد.
إمباغليفلوزين:
إن الناقل المشترك للغلوكوز و الصوديوم (SGLT2) هو الناقل الغالب المسئول عن إعادة امتصاص الغلوكوز من الترشيح الكبيبي إلى الدورة الدموية. إمباغليفلوزين هو مثبط لـ SGLT2. عن طريق تثبيط SGLT2 ، يقلل إمباغليفلوزين من إعادة الامتصاص الكلوي للغلوكوز المرشح ويخفض عتبة الغلوكوز الكلوي ، وبالتالي يزيد إفراز الغلوكوز في البول.
ميتفورمين هيدروكلورايد:
الميتفورمين هو عامل مضاد لفرط سكر الدم الذي يحسن من تحمل الغلوكوز في المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 ، وخفض كل من الغلوكوز البلازمي القاعدي وبعد الأكل. يقلل الميتفورمين من إنتاج الغلوكوز في الكبد ، ويقلل من امتصاص الأمعاء للغلوكوز ، ويحسن من الحساسية للأنسولين عن طريق زيادة امتصاص الغلوكوز المحيطي واستخدامه.
الحركية الدوائية
المشاركة:
لم يؤدي تناول المشاركة مع الغذاء لأي تغيير في التعرض العام للإمباغليفلوزين. تزيد الوجبات الغنية بالدهون التعرض المنتظم للميتفورمين هيدروكلورايد (المنطقة تحت المنحنى) بحوالي 70٪ بالمقارنة مع الصيام، في حين لا يتأثر التركيز االأعظمي.
إمباغليفلوزين:
الامتصاص:
بعد تناوله عن طريق الفم، تم الوصول إلى تركيزات البلازما الذروية من إمباغليفلوزين في 1.5 ساعة بعد الجرعة.
التوزع :
تم تقدير حجم التوزع الظاهري في الحالة المستقرة بـ 73.8 ليتر على أساس التحليل الحركية الدوائية للسكان.
الاستقلاب: لم يتم الكشف عن مستقلبات رئيسية للإمباغليفلوزين في البلازما البشرية وكانت المستقلبات الأكثر وفرة ثلاثة مقترنات غلوكورونية.
الاطراح:
قُدر نصف العمر الاطراحي النهائي الظاهري للإمباغليفلوزين ب 12.4 ساعة .بعد تناوله عن طريق الفم  ، تم اطراح حوالي 95.6٪ من الدواء في البراز (41.2٪) أو البول (54.4٪). يتم استعادة غالبية الدواء في البراز كدواء غير متغير ، وكان ما يقارب نصف كمية الدواء يتم إفرازه في البول كدواء غير متغير.
الميتفورمين هيدروكلورايد:
الامتصاص: بعد جرعة واحدة عن طريق الفم تبلغ 1000 ملغ (2 × 500 ملغ) من ميتفورمين هيدروكلورايد ، فإن الزمن اللازم للوصول إلى أقصى تركيز للميتفورمين البلازمي (Tmax) يتحقق في حوالي 7 إلى 8 ساعات.
التوزع:
يرتبط الميتفورمين إلى حد كبير ببروتينات البلازما ، على نقيض العوامل المحرضة لإفراز الأنسولين ، والتي ترتبط بنسبة أكثر من 90 ٪ بالبروتين. يتوزع الميتفورمين في كريات الدم الحمراء ، على الأرجح كدالة للوقت.
الاستقلاب:
أظهرت دراسات جرعة وحيدة في الوريد أن الميتفورمين يفرز دون تغيير في البول ولا يخضع لعملية الاستقلاب الكبدي (لم يتم التعرف على مستقلبات في البشر) ولا إفراز صفراوي.
الاطراح:
التصفية الكلوية أكبر بما يقارب 3.5 مرة من تصفية الكرياتينين ، مما يدل على أن الإفراز الأنبوبي هو الطريق الرئيسي لاطراح الميتفورمين. بعد تناوله عن طريق الفم ، يتم التخلص من حوالي 90٪ من الدواء الممتص عبر الطريق الكلوي خلال ال 24 ساعة الأولى ، مع نصف عمر اطراحي في البلازما يقارب 6.2 ساعة. في الدم ، يكون عمر النصف الاطراحي حوالي 17.6 ساعة.
الاستطبابات
دياكول بلس مزيج من الإمباغليفلوزين و ميتفورمين هيدروكلورايد تستطب كمساعد للنظام الغذائي وممارسة التمارين لتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بمرض السكري من النوع 2 عندما يكون العلاج مع كل من إمباغليفلوزين و ميتفورمين هيدروكلورايد مناسباً.
يستطب إمباغليفلوزين للتقليل من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني ومرض القلب والأوعية الدموية المؤكد. ومع ذلك ، فإنه لم يتم تأكيد فعالية المشاركة على الحد من خطر الوفاة القلبية الوعائية لدى البالغين الذين يعانون من داء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية .
حدود الاستخدام لا ينصح بهذه المشاركة للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 أو لعلاج الحماض الكيتوني السكري.
مضادات الاستطباب
هذه المشاركة مضاد استطباب لدى المرضى الذين يعانون من:
• اعتلال كلوي معتدل إلى شديد ( معدل التصفية الكبيبية أقل من 45 مل / دقيقة / 1.73 م²) ، أو مرض كلوي في مرحلته النهائية ، أو غسيل الكلى .
• الحماض الاستقلابي الحاد أو المزمن ، بما في ذلك الحماض الكيتوني السكري. ينبغي علاج الحماض الكيتوني السكري بالأنسولين .
• تاريخ من فرط التحسس الخطير لِـ امباغليفلوزين أو الميتفورمين.
الجرعة وطريقة الاستخدام
الجرعة الموصى بها:
• في المرضى الذين يعانون من استنفاد الحجم لم يعالجوا سابقاً مع إمباغليفلوزين، يجب تصحيح هذه الحالة قبل الشروع في استخدام دياكول بلس .
• جرعة البدء فردية من دياكول بلس على أساس نظام المريض الحالي:
- في المرضى المعالجين بِـ الميتفورمين هيدروكلورايد ، يتم الانتقال إلى دياكول بلس التي تحتوي على جرعة يومية مماثلة من الميتفورمين هيدروكلورايد وجرعة يومية إجمالية من إمباغليفلوزين 5 ملغ .
- في المرضى المعالجين بِـ إمباغليفلوزين، قم بالتبديل إلى دياكول بلس التي تحتوي على نفس الجرعة اليومية الإجمالية من إمباغليفلوزين وجرعة يومية إجمالية من ميتفورمين هيدروكلورايد 500 ملغ.
- في المرضى الذين عولجوا بالفعل بِـ امباغليفلوزين و ميتفورمين هيدروكلورايد ، قم بالتبديل إلى دياكول بلس التي تحتوي على نفس مجموع الجرعات اليومية من إمباغليفلوزين و جرعة يومية إجمالية مماثلة من ميتفورمين هيدروكلورايد.
• يؤخذ دياكول بلس مرتين في اليوم مع الوجبات مع رفع تدريجي للجرعة لتقليل التأثيرات الجانبية المعدية المعوية بسبب الميتفورمين.
• ضبط الجرعات على أساس الفعالية والتحمل في حين لا تتجاوز الجرعة اليومية القصوى الموصى بها من ميتفورمين هيدروكلورايد  2000 ملغ و إمباغليفلوزين25 ملغ .
• يبتلع المستحضر كحبة كاملة. لا تقسم أو تسحق أو تذوب أو تمضغ قبل البلع. كانت هناك تقارير عن أقراص غير ذائبة بالكامل يتم التخلص منها في البراز للأقراص الأخرى التي تحتوي على ميتفورمين هيدروكلوريد. إذا أبلغ المريض عن مشاهدة أقراص في البراز ، يجب على مقدم الرعاية الصحية تقييم مدى ملائمة التحكم بنسبة السكر في الدم.
• يجب أن تؤخذ دياكول بلس 10 ملغ / 1000 ملغ و 25 ملغ / 1000 ملغ كمضغوطة واحدة مرة واحدة يومياً.
• يجب أن تؤخذ دياكول بلس 5ملغ/ 1000 ملغ و 12.5 ملغ /1000 ملغ على شكل مضغوطتين معاً مرة واحدة يومياً.
الجرعة الموصى بها لمرضى الاعتلال الكلوي:
• تقييم وظائف الكلى قبل بدء المشاركة وبشكل دوري ، بعد ذلك.
• المشاركة مضاد استطباب لدى المرضى الذين يملكون معدل تصفية كبيبية أقل من 45 مل / دقيقة / 1.73 م².
 التوقف عن إجراءات تصوير التباين اليودي:
• إيقاف المشاركة في وقت أو قبل إجراء تصوير التباين اليودي لدى المرضى الذين يملكون معدل تصفية كلوية بين 45 و 60 مل / دقيقة / 1.73 م²؛ في المرضى الذين يعانون من تاريخ لمرض كبدي ، إدمان الكحول أو الفشل القلبي ؛ أو في المرضى الذين سيعالجون بمحاليل التباين اليودية داخل الشرايين. إعادة تقييم معدل التصفية الكبيبية بعد 48 ساعة من إجراء التصوير. العودة لاستخدام المشاركة إذا كانت وظيفة الكلى مستقرة.
المحاذير و الاحتياطات
الحماض اللبني: كانت هناك حالات لما بعد التسويق من الحماض اللبني المرتبطة الميتفورمين ، بما في ذلك الحالات المميتة. كانت هذه الحالات ذات بداية دقيقة وكانت مصحوبة بأعراض غير محددة مثل الشعور بالضيق ، ألم عضلي ، ألم بطني ، ضائقة تنفسية ، أو نعاس متزايد. ومع ذلك ، فقد حدث انخفاض في درجة الحرارة ,انخفاض ضغط الدم ، و بطء قلبي مقاوم مع حماض شديد. يتصف الحماض اللبني المرتبط بالميتفورمين بارتفاع في تركيز اللاكتات في الدم (أكثر من 5 ميللي مول / لتر) ، الفجوة الأنيونية (بدون دليل على البيلة الكيتونية أو الكيتون في الدم) . يقلل الميتفورمين من امتصاص الكبد للاكتات مما يزيد من مستوى اللاكتات في الدم والتي قد تزيد من خطر الحماض اللبني ، وخاصة في المرضى المعرضين للخطر.
• في حال الاشتباه بالحماض الكيتوني المرتبط بالميتفورمين ، ينبغي وﺿﻊ إﺟراءات دعم ﻋﺎﻣﺔ ﻋﻟﯽ وجه اﻟﺳرﻋﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺳﺗﺷﻔﯽ ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﯽ اﻹﯾﻘﺎف اﻟﻔوري ﻟـالمشاركة. في مرضى المشاركة المعالجين مع تشخيص أو شك قوي في الحماض اللبني ، ينصح بتحليل الدم الفوري لتصحيح الحماض وإزالة الميتفورمين المتراكم (ميتفورمين قابل للتحال الدموي ، مع تصفية تصل إلى 170 مل / دقيقة تحت ظروف دموية جيدة). غالبًا ما أدى الغسيل الكلوي إلى عكس الأعراض والشفاء.
الاعتلال الكلوي: حدثت حالات الحماض اللبني المرتبطة بالميتفورمين في المقام الأول في المرضى الذين يعانون من اختلال كلوي كبير. يزيد خطر تراكم الميتفورمين والحماض اللبني المرتبط بالميتفورمين مع شدة الاختلال الكلوي لأن الميتفورمين يفرز بشكل كبير عبر الكلية .
• قبل البدء في المشاركة ، يجب الحصول على معدل الترشيح الكبيبي المقدّر (eGFR).
• هذه المشاركة  هي مضاد استطباب لدى المرضى الذين يملكون معدل ترشيح كبيبي أقل من 45 مل / دقيقة / 1.73 م².
• الحصول على معدل الترشيح الكبيبي سنويا على الأقل في جميع المرضى الذين يتناولون المشاركة. ينبغي تقييم وظائف الكلى بشكل أكثر تواترا لدى المرضى المعرضين لخطر متزايد لتطوير اعتلال كلوي (على سبيل المثال ، كبار السن).
التفاعلات الدوائية:
إن الاستخدام المتزامن لـ المشاركة مع أدوية محددة قد يزيد من خطر حدوث الحماض اللبني المرتبط بالميتفورمين تلك التي تضعف الوظيفة الكلوية ، وتؤدي إلى تغير دموي ديناميكي ، وتتداخل مع توازن القاعدة الحمضية أو تزيد من تراكم الميتفورمين. لذلك ، يجب اعتبار مراقبة أكثر تواتراً للمرضى.
سن 65 أو أكبر: يزيد خطر الإصابة بالحماض اللبني المرتبط بالميتفورمين مع عمر المريض لأن المرضى المسنين لديهم احتمال أكبر للإصابة بالاعتلال الكبدي , الكلوي أو القلبي من المرضى الأصغر سناً. تقييم وظائف الكلى بشكل متكرر أكثر عند المرضى كبار السن .
الدراسات الإشعاعية مع التباين:
 أدى استخدام عوامل التباين اليودية داخل الأوعية الدموية لدى المرضى الذين يعانون من سوء المعالجة إلى انخفاض حاد في وظائف الكلى وحدوث الحماض اللبني. يجب إيقاف المشاركة في وقت أو قبل إجراء التصوير بالتباين اليودي في المرضى الذين يملكون معدل تصفية كبيبية  بين 45 و 60 مل / دقيقة / 1.73 م² ؛ في المرضى الذين لديهم تاريخ من الاختلال الكبدي أو الإدمان على الكحول أو قصور القلب ؛ أو في المرضى الذين سيعالجون بواسطة وسائط التباين اليودية داخل الشرايين. إعادة تقييم معدل تصفية كبيبية  بعد 48 ساعة من إجراء التصوير ، وإعادة استخدام المشاركة إذا كانت وظيفة الكلى مستقرة.
الجراحة والإجراءات الأخرى: قد يؤدي سحب المواد الغذائية والسوائل أثناء العمليات الجراحية أو غيرها إلى زيادة مخاطر نضوب الحجم وانخفاض ضغط الدم والضعف الكلوي. يجب إيقاف المشاركة مؤقتًا أثناء تقييد المرضى لتناول الطعام والسوائل.
حالات نقص الأكسجين: حدثت العديد من حالات ما بعد التسويق من الحماض اللبني المصاحب للميتفورمين في حالة افشل القلب الاحتقاني الحاد (خاصة عندما يكون مصحوبًا بنقص الإرواء الدموي ونقص الأكسجين). ارتبط الحماض اللبني بالوهط القلبي الوعائي (الصدمة) ، احتشاء عضلة القلب الحاد ، والإنتان ، وغيرها من الحالات المرتبطة بنقص الأكسجين  وقد تسبب أيضاً آزوتيمية قبل كلوية. عند حدوث مثل هذه الحالات، يجب إيقاف الدواء.
تناول الكحول المفرط: يعمل الكحول على تقوية تأثير الميتفورمين على استقلاب اللاكتات وهذا قد يزيد من خطر حدوث الحماض اللبني المرتبط بالميتفورمين. يجب تحذير المرضى من الإفراط في تناول الكحول أثناء تلقي المشاركة.
الاعتلال الكبدي: طوَّر المرضى الذين يعانون من اختلال في وظائف الكبد حالات من الحماض اللبني المرتبط بالميتفورمين. قد يكون هذا بسبب خلل اللاكتات مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات اللاكتات في الدم. لذلك ، تجنب استخدام المشاركة في المرضى الذين يعانون من أدلة سريرية أو مخبرية على أمراض الكبد.
انخفاض ضغط الدم:
يسبب إمباغليفلوزين انكماش الحجم داخل الأوعية. قد يحدث هبوط ضغط مترافق بأعراض بعد البدء بإمباغليفلوزين خاصة عند مرضى الاعتلال الكلوي ، كبار السن ، المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الانقباضي ، و المرضى الذين يتناولون مدرات البول. قبل بدء المشاركة ، قم بتقييم انكماش الحجم و تصحيح حالة الحجم إذا استطب ذلك. رصد علامات وأعراض انخفاض ضغط الدم بعد الشروع في العلاج وزيادة المراقبة في الحالات السريرية حيث يتوقع انكماش الحجم.
الحماض الكيتوني:
تم التعرف على تقارير من الحماض الكيتوني ، وهي حالة خطيرة تهدد الحياة تتطلب الاستشفاء العاجل في مراقبة ما بعد التسويق لدى المرضى الذين يعانون من النوع 1 والنوع 2 من داء السكري الذين يتلقون المثبطات الناقل المشترك للغلوكوز و الصوديوم 2 (SGLT2) ، بما في ذلك إمباغليفلوزين. وقد أبلغ عن حالات قاتلة من الحماض الكيتوني لدى المرضى الذين يتناولون إمباغليفلوزين. لا تستطب المشاركة لعلاج المرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع 1 .
يجب تقييم المرضى الذين تم علاجهم باستخدام المشاركة والذين يظهرون علامات وأعراض تتوافق مع الحماض الاستقلابي الحاد من أجل الحماض الكيتوني بغض النظر عن مستويات الغلوكوز الحالية في الدم ، حيث قد يكون الحماض الكيتوني المرتبط بـ المشاركة متواجداً حتى إذا كانت مستويات الغلوكوز في الدم أقل من 250 ملغ / دسل . إذا كان يشتبه بالحماض الكيتوني ، يجب إيقاف المشاركة ، ويجب تقييم حالة المريض ، و إجراء العلاج الفوري. قد يتطلب علاج الحماض الكيتوني التعويض بالأنسولين والسوائل والكربوهيدرات.
قبل البدء بالمشاركة ، يجب اعتبار العوامل في تاريخ المريض التي قد تؤهب لحدوث الحماض الكيتوني بما في ذلك عوز أنسولين البنكرياس لأي سبب ، تقييد السعرات الحرارية ، وإساءة استخدام الكحول. يجب اعتبار رصد الحماض الكيتوني  لدى المرضى الذين يعالجون مع المشاركة و النظر في إيقاف المشاركة مؤقتاً في الحالات السريرية المعروفة المؤهبة للحماض الكيتوني.
الإصابة الكلوية الحادة و اعتلال وظائف الكلى:
يسبب إمباغليفلوزين انكماش الحجم داخل الأوعية ويمكن أن يسبب اختلال كلوي. كانت هناك تقارير لما بعد التسويق لإصابة الكلى الحادة لدى مرضى تلقوا مثبطات SGLT2, بما في ذلك إمباغليفلوزين، وبعضها تطلب دخول المستشفى وغسيل الكلى. بعض التقارير تتضمن المرضى الذين تقل أعمارهم عن 65 سنة من العمر.
قبل البدء في المشاركة ، يجب اعتبار العوامل التي قد تؤهب المرضى لإصابة الكلى الحادة بما في ذلك نقص حجم الدم ، القصور الكلوي المزمن ، فشل القلب الاحتقاني والأدوية المصاحبة (مدرات البول ، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ، حاصرات مستقبلات الانجيوتنسين ، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية). يجب اعتبار الإيقاف المؤقت لـ المشاركة في أي حالة يقل فيها كمية التناول الفموي (مثل المرض الحاد أو الصيام) أو فقدان السوائل (مثل أمراض الجهاز الهضمي أو التعرض المفرط للحرارة) ؛ مراقبة المرضى بحثًا عن علامات وأعراض الإصابة الكلوية الحادة. في حالة حدوث إصابة حادة في الكلى ، يجب إيقاف المشاركة فورًا و البدء بالعلاج.
يزيد إمباغليفلوزين من كرياتينين المصل ويقلل معدل التصفية الكبيبية. قد يكون المرضى الذين يعانون من نقص حجم الدم أكثر عرضة لهذه التغييرات. يمكن أن تحدث الشذوذات في الوظيفية الكلوية بعد بدء المشاركة. يجب تقييم وظيفة الكلى قبل بدء المشاركة ومراقبتها بشكل دوري بعد ذلك. يوصى بمراقبة أكثر للوظائف الكلوية لدى المرضى الذين يملكون  معدل تصفية كبيبية أقل من 60 مل / دقيقة / 1.73 م². استخدام المشاركة هو مضاد استطباب لدى المرضى الذين يملكون معدل تصفية كبيبية أقل من 45 مل / دقيقة / 1.73 م².
خمج بولي والتهاب الحويضة والكلية:
كانت هناك تقارير لما بعد التسويق عن عدوى المسالك البولية الخطيرة بما في ذلك خمج بولي والتهاب الحويضة والكلية التي تتطلب دخول المستشفى لدى المرضى الذين يتلقون مثبطات SGLT2، بما في ذلك إمباغليفلوزين. يزيد العلاج مع مثبطات SGLT2 من خطر انتانات المسالك البولية. تقييم المرضى لعلامات وأعراض انتانات المسالك البولية والعلاج على الفور ، إذا أشير لذلك .
نقص السكر في الدم عند الاستخدام المتزامن للانسولين ومفرزات الانسولين:
إمباغليفلوزين:
من المعروف أن الانسولين ومفرزات الانسولين يسببان نقص السكر في الدم. يزداد خطر نقص السكر في الدم عند استخدام الـ إمباغليفلوزين مع مفرزات الأنسولين (على سبيل المثال ، السلفونيل يوريا) أو الأنسولين .لذلك ، قد تكون هناك حاجة إلى جرعة أقل من محفزات إفراز الأنسولين أو الأنسولين للحد من خطر نقص السكر في الدم عند استخدامها في تركيبة مع المشاركة.
الميتفورمين:
لا يحدث نقص السكر في الدم لدى المرضى الذين يتلقون الميتفورمين لوحده تحت ظروف الاستخدام المعتادة ، ولكن يمكن أن يحدث عندما يكون هناك نقص في مدخول السعرات الحرارية ، عندما لا يتم تعويض ممارسة التمارين الرياضية الشاقة عن طريق مكملات السعرات الحرارية ، أو الاستخدام المتزامن مع عوامل أخرى لخفض الغلوكوز (مثل العوامل المحفزة لإفراز الأنسولين والأنسولين ) أو الإيثانول. المرضى المسنون أو الموهنون أو الذين يعانون من سوء التغذية والذين يعانون من قصور الغدة الكظرية أو الغدة النخامية أو تسمم الكحول معرضون بشكل خاص لتأثيرات خفض سكر الدم. قد يكون من الصعب التعرف على نقص السكر في الدم عند كبار السن ، وفي الأشخاص الذين يتناولون الأدوية الحاصرة لمستقبلات بيتا الأدرينالية. رصد الحاجة لخفض جرعة المشاركة لتقليل خطر نقص السكر في الدم لدى هؤلاء المرضى.
العدوى الفطرية التناسلية:
يزيد إمباغليفلوزين من خطر العدوى الفطرية التناسلية . المرضى الذين لديهم تاريخ من الانتانات الفطرية التناسلية المزمنة أو المتكررة أكثر عرضة للإصابة بالعدوى التناسلية الفطرية. الرصد والعلاج حسب الحاجة.
مستويات فيتامين ب 12:
لوحظ انخفاض في مستويات فيتامين B12 المصلية لمستوى تحت الطبيعي لمستويات مصلية من فيتامين B12 طبيعية سابقاً ، دون مظاهر سريرية ، في حوالي 7 ٪ من المرضى المعالجين بالميتفورمين. هذا النقص ، ربما بسبب التداخل مع امتصاص B12 من مركب العامل الداخلي مع فيتامينB12 ، ومع ذلك ، نادراً ما يرتبط مع فقر الدم أو مظاهر عصبية بسبب قصر مدة التجارب السريرية (<1 سنة) .
يبدو أن الانخفاض في مستويات فيتامين ب 12 يمكن عكسه بسرعة مع التوقف عن تناول الميتفورمين أو إعطاء متممات فيتامين ب 12.
زيادة ال LDL-C:
يمكن أن تحدث زيادة في ال LDL-C مع إمباغليفلوزين. الرصد والعلاج حسب الاقتضاء.
ردود الفعل السلبية
•    الحماض اللبني.
•    انخفاض ضغط الدم.
•    الحماض الكيتوني.
•    إصابة الكلى الحادة وضعف في وظائف الكلى.
•    خمج بولي والتهاب الحويضة والكلية.
•    نقص السكر في الدم مع الاستخدام المتزامن للأنسولين و مفرزات الانسولين.
•    إنتانات فطرية تناسلية.
•    عوز فيتامين ب 12
•    زيادة ال (LDL-C).
•    التهاب البلعوم و الأنف.
•    عدوى الجهاز التنفسي العلوي.
•    زيادة التبول.
•    عسر شحميات الدم.
•    آلام مفصلية.
•    الغثيان.
•    نفاد الحجم.
التداخلات الدوائية
-    التداخلات الدوائية مع إمباغليفلوزين:
-    مدرات البول:
أدى التناول المتزامن لـ إمباغليفلوزين مع مدرات البول إلى زيادة حجم البول وتكرار التفريغ ، مما قد يزيد من احتمال نضوب الحجم .
-    الأنسولين أو محفزات إفراز الأنسولين :
يزيد التناول المتزامن لـ إمباغليفلوزين مع الأنسولين أو محفزات إفراز الأنسولين من خطر نقص السكر في الدم.
-    الاختبار الإيجابي للغلوكوز في البول:
 لا يوصى بمراقبة نسبة السكر في الدم مع اختبارات الغلوكوز في البول لدى المرضى الذين يتناولون مثبطات SGLT2 لأن مثبطات SGLT2 تزيد إفراز الغلوكوز في البول وسوف تؤدي إلى اختبارات إيجابية للغلوكوز في البول. استخدم طرق بديلة لمراقبة مراقبة نسبة السكر في الدم.
-    التداخل مع اختبار 1،5-انهيدروغلوكيتول (1،5-AG):
لا يوصى بمراقبة نسبة السكر في الدم مع اختبار  1،5-انهيدروغلوكيتول (1،5-AG) حيث أن قياسات 1،5-AG غير موثوقة في تقييم التحكم في نسبة السكر في الدم لدى المرضى الذين يتناولون مثبطات SGLT2. يستخدم طرق بديلة لمراقبة مراقبة نسبة السكر في الدم.
-    التفاعلات الدوائية مع الميتفورمين هيدروكلوريد:
-    الأدوية التي تخفض اطراح الميتفورمين:
يمكن أن يزيد الاستخدام المتزامن للأدوية التي تتداخل مع أنظمة النقل الأنبوبي الكلوي الشائعة التي تشارك في الاطراح الكلوي للميتفورمين (على سبيل المثال ، ناقلات الكاتيون العضوي 2-[OCT2] / متعدد المواد , بث الذيفان , مثبطات [MATE] مثل الرانولازين , فانديتانيب , دولوتيغرافير و السيميتدين  ) التعرض الجهازي للميتفورمين وقد يزيد من خطر الإصابة بالحماض اللبني. اعتبار فوائد ومخاطر الاستخدام المتزامن.
-    مثبطات كربونيك أنهيدراز:
يسبب التوبيراميت أو مثبطات الأنهيدراز الكربونية الأخرى (على سبيل المثال ،زونيساميد ,اسيتازولاميد, أو دي كلورفيناميد) في كثير من الأحيان انخفاض في بيكربونات المصل ويحرض فجوة غير أنيون ، الحماض الاستقلابي التابع لِ زيادة كلور الدم. الاستخدام المتزامن لهذه الأدوية مع المشاركة قد يزيد من خطر حدوث الحماض اللبني. اعتبار المزيد من المراقبة المتكررة لهؤلاء المرضى.
-    الأدوية التي تؤثر على التحكم في نسبة السكر في الدم:
تميل بعض الأدوية إلى التسبب في ارتفاع السكر في الدم وقد يؤدي إلى فقدان السيطرة على نسبة السكر في الدم. وتشمل هذه الأدوية الثيازيدات ومدرات البول الأخرى ، الكورتيكوستيرويدات ، الفينوثيازينات ، منتجات الغدة الدرقية ، هرمون الاستروجين ، موانع الحمل الفموية ، الفينيتوئين ، حمض النيكوتينيك ، محاكيات الودي ، الأدوية الحاصرة لقنوات الكالسيوم ، والأيزونيازيد. عندما يتم إعطاء هذه الأدوية لمريض يتلقى المشاركة ، يجب مراقبة المريض عن كثب للحفاظ على السيطرة المناسبة على نسبة السكر في الدم. عندما يتم سحب هذه الأدوية لدى مريض يتلقى المشاركة ، يجب مراقبة المريض عن كثب  لملاحظة نقص السكر في الدم.
-    الكحول:
من المعروف أن الكحول يزيد من تأثير الميتفورمين على استقلاب اللاكتات. تحذير المرضى من الإفراط في تناول الكحول أثناء تلقي المشاركة.
فرط الجرعة
في حال حدوث فرط جرعة من المشاركة ، اتصل بمركز مراقبة السموم. استخدام التدابير الداعمة المعتادة (مثل إزالة المواد غير الممتصة من القناة الهضمية ، واستخدام المراقبة السريرية ، والبدء بالعلاج الداعم) وفقًا لما تمليه الحالة المرضية للمريض. لم يتم دراسة إزالة إمباغليفلوزين عن طريق غسيل الكلى. ومع ذلك ، فإن الميتفورمين قابل للتحال مع تصفية تصل إلى 170 مل / دقيقة في ظل ظروف الديناميكية الدموية الجيدة. لذلك ، قد يكون غسيل الكلى مفيدًا بشكل جزئي لإزالة الميتفورمين المتراكم لدى المرضى الذين يشتبه لديهم بحدوث فرط جرعة من المشاركة.
ميتفورمين هيدروكلورايد:
حدثت فرط جرعة من الميتفورمين هيدروكلوريد ، بما في ذلك ابتلاع كميات أكبر من 50 غراما. تم الإبلاغ عن نقص السكر في الدم في حوالي 10 ٪ من الحالات ، ولكن لم يتم تأكيد أي ارتباط سببي مع الميتفورمين. تم الإبلاغ عن الحماض اللبني في حوالي 32 ٪ من حالات فرط جرعة الميتفورمين.
التعبئة
دياكول بلس  5/500 : عبوة كرتونية تحوي 20 مضغوطة ملبسة بالفيلم ضمن ظروف بليستر  مع نشرة مرفقة.