التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات » » خافضات سكر الدم

بحث عن منتجات

فهرس الأدوية بحسب الترتيب الأبجدي

فهرس:
الكل 0-9 ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

دياكول 10 ( إيمباغليفلوزين )

  • المادة الفعالة
    إيمباغليفلوزين
  • العيار
    كل مضغوطة ملبسة بالفيلم تحتوي على إمباغليفلوزين 10 ملغ.
  • الزمرة الدوائية
    - مثبط الناقلة المشتركة للصوديوم الغلوكوز 2
  • الزمرة العلاجية
    خافضات سكر الدم
  • الشكل الصيدلاني
    مضغوطات ملبسة بالفلم
التركيب
دياكول 10 : كل مضغوطة ملبسة بالفيلم تحتوي على إمباغليفلوزين 10 ملغ.
السواغات
سواغات النواة :لاكتوز وحيد الماء ،سيللوز دقيق التبلور ،هيدروكسي بروبيل سيللوز ،كروسكارميلوز الصوديوم ،ثنائي أوكسيد السيليكا الغروية ،شمعات المغنزيوم.
سواغات التلبيس : هيبروميلوز ،ثنائي أوكسسيد التيتانيوم ،تالك ،ماكروجول 400 ،أوكسيد الحديد الأصفر.
آلية العمل
تعد الناقلة المشتركة للصوديوم الغلوكوز 2 (SGLT2) الناقلة السائدة المسؤولة عن إعادة امتصاص الغلوكوز من الترشيح الكبيبي وإعادته إلى الدورة الدموية. إن إمباغليفلوزين مثبط لSGLT2، يقوم إمباغليفلوزين عن طريق تثبيط SGLT2 بتخفيض إعادة الامتصاص الكلوي للغلوكوز المرشح و يخفض العتبة الكلوية للغلوكوز مما يؤدي إلى زيادة إفراز الغلوكوز البولي .
الحرائك الدوائية
الامتصاص: بعد الإعطاء الفموي يتم الوصول إلى تراكيز البلازما القمية للإمباغليفلوزين خلال 1.5 ساعة بعد الجرعة. لا يعتبر التأثير الملاحظ للغذاء على الحرائك الدوائية لإمباغليفلوزين ذو أهمية سريرية و يمكن إعطاء إمباغليفلوزين مع أو بدون الطعام.
التوزع: الارتباط ببروتين البلازما 86.2٪.
الاستقلاب: تشير الدراسات في الزجاج أن الطريق الرئيسي للاستقلاب لإمباغليفلوزين عند الإنسان بالاقتران الغلوكوروني من قبل UGT2B7،UGT1A3,UGT1A8,UGT1A9.
الإطراح: يقدر نصف عمر الإطراح النهائي الظاهري لإمباغليفلوزين 12.4 ساعة. بعد إعطاء محلول إمباغليفلوزين [14C] عن طريق الفم لأشخاص أصحاء يطرح تقريباً  41.2٪منه في البراز و 54.4٪ في البول.
الاستطبابات
يستطب دياكول :
•    كمساعد للنظام الغذائي والتمارين لتحسين السيطرة على السكر عند البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.
•    لتخفيض خطر الوفاة القلبية الوعائية عند المرضى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2 ومرض قلبي وعائي مثبت.
قيود الاستخدام: لا ينصح للمرضى المصابين بداء السكري من النوع 1 أو لعلاج الحماض الكيتوني السكري.
الجرعة وطريقة الإعطاء
الجرعة الموصى بها هي 10 ملغ مرة واحدة يوميا في الصباح، تؤخذ مع أو بدون الطعام. عند المرضى المتحملين لهذا الدواء يمكن زيادة الجرعة إلى 25 ملغ.
عند المرضى الذين يعانون من نفاذ الحجم ينصح بتصحيح هذه الحالة قبل البدء بهذا الدواء.
المرضى الذين يعانون من الاعتلال الكلوي: ينصح بتقييم الوظيفة الكلوية قبل البدءبهذا الدواء وبشكل دوري بعد ذلك.
لا حاجة لتعديل الجرعة عند المرضى الذين لديهم  eGFR≥ 45 مل / دقيقة / 1.73 م².
يجب إيقاف دياكول إذا كانت eGFR <45 مل / دقيقة / 1.73 م².
مضادات الاستطباب
• تاريخ لتفاعلات فرط حساسية خطيرة تجاه دياكول.
• الاعتلال الكلوي الشديد ، داء كلوي بالمرحلة النهائية أو التحال.
التحذيرات والإحتياطات
انخفاض ضغط الدم: يسبب دياكول تقلص الحجم داخل الأوعية. قد يحدث انخفاض ضغط الدم العرضي بعد البدء بالإمباغليفلوزين وخاصة عند المرضى الذين يعانون من الاعتلال الكلوي، المسنين ، عند المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الانقباضي وعند المرضى الذين يتناولونالمدرات. قبل البدء بهذا الدواء، يتم تقييم تقلص الحجم وتصحيح حالة الحجم في حال دعت الحاجة. يجرى مراقبة لعلامات وأعراض انخفاض ضغط الدم بعد بدء العلاج ويتم زيادة المراقبة في الحالات السريرية عند توقع حدوث التقلص الحجمي.
الحماض الكيتوني:  تم الإبلاغ عن حالات مميتة من الحماض الكيتوني عند المرضى الذين يتناولون دياكول. لا يستطب إمباغليفلوزين لعلاج المرضى المصابين بداء السكري من النوع 1 . يجب تقييم المرضى الذين يعالجون بإمباغليفلوزين الذين يعانون من علامات وأعراض تتوافق مع حماض استقلابي شديد من أجل الحماض الكيتوني بغض النظر عن مستويات السكر في الدم الحالية ، لأن الحماض الكيتوني المترافق مع إمباغليفلوزين قد يتواجد حتى لو كانت مستويات السكر في الدم أقل من 250 ملغ / دل. يجب إيقاف إمباغليفلوزين في حال الاشتباه بالحماض الكيتوني ويجب تقييم المريض و البدء بالعلاج الفوري. قد يتطلب علاج الحماض الكيتوني الأنسولين، وتعويض السوائل والكربوهيدرات.
كانت العلامات و الأعراض متوافقة مع التجفاف والحماض الاستقلابي الشديد وتتضمن الغثيان , إقياء , ألم بطني ,توعك معمم، وضيق في التنفس.
قبل البدء بدياكول، يؤخذ بعين الاعتبار العوامل في تاريخ المريض التي قد تؤهب لحماض كيتوني بما في ذلك نقص الأنسولين البنكرياسي لأي سبب، تحديد السعرات الحرارية، والإسراف في الكحول. يؤخذ بعين الاعتبار عند المرضى الذين يعالجون بدياكول مراقبة الحماض الكيتوني و الإيقاف المؤقت لدياكول في الحالات السريرية المعروفة بأنها تؤهب لحدوث حماض كيتوني (مثل، الصيام لفترات طويلة بسبب المرض الحاد أو الجراحة).
الإصابات الكلوية الحادة وضعف الوظيفة الكلوية:يسبب دياكول تقلص حجم داخل الأوعية ويمكن أن يسبب اعتلال كلوي. كانت هناك تقارير ما بعد التسويق عن إصابات كلوية حادة ، بعضها يتطلب الدخول إلى المشفىو التحال عند المرضى الذين يتلقون مثبطات SGLT2، بما في ذلك إمباغليفلوزين. وشملت بعض التقارير المرضى الذين تقل أعمارهم عن 65 سنة من العمر.
قبل البدء بدياكول يؤخذ بعين الاعتبار العوامل التي قد تؤهب المرضى لإصابة كلوية حادة بما في ذلك نقص حجم الدم، القصور الكلوي المزمن، فشل القلب الاحتقاني والأدوية المتزامنة (المدرات ، مثبطات ACE ، ARBs، NSAIDs). في حال حدوث إصابةكلوية حادة يتم إيقاف دياكول بشكل مباشر والبدء بالعلاج.
يزيد دياكول الكرياتينين في الدم ويخفض eGFR. قد يكون المرضى الذين يعانون من نقص حجم الدم أكثر عرضة لهذه التغيرات. يمكن أن يحدث شذوذ في الوظيفة الكلوية بعد بدء إمباغليفلوزين. يجب تقييم الوظيفة الكلوية قبل بدء إمباغليفلوزين ومراقبتها بشكل دوري بعد ذلك. ينصح بمراقبة الوظيفة الكلوية بشكل أكثر تواتر عند المرضى الذين لديهم eGFR أقل من 60 مل / دقيقة / 1.73م².
الإنتان البولي والتهاب الحويضة والكلية: كانت هناك تقارير لما بعد التسويق عن إنتانات السبيل البولي الخطيرة بما في ذلك الإنتان البولي ,التهاب الحويضة والكلية الذي قد يدعو لدخول المرضى للمشفى وذلك عند المرضى الذين يتلقون مثبطات SGLT2، بما في ذلك دياكول. يزيد العلاج بمثبطات SGLT2 من خطر إنتانات السبيل البولي. يتم تقييم المرضى لعلامات وأعراض إنتانات السبيل البولي وتعالج بشكل مباشر.
الإنتانات الفطارية التناسلية:يزيد هذا الدواء من خطر الإصابة بإنتانات فطارية تناسلية. يعد المرضى الذين لديهم تاريخ لإنتانات فطارية تناسلية مزمنة أو متكررة أكثر عرضة لحدوث إنتان تناسلي فطاري. يجرى المراقبة و المعالجة كما هو مناسب.  
زيادة كوليستيرول البروتين الشحمي منخفض الكثافة (LDL-C): يمكن أن تحدث زيادة فيLDL-Cمع هذا الدواء. يجرى المراقبة و المعالجة كما هو مناسب.
التداخلات الدوائية
المدرات:يسبب الإعطاء المتزامن ل إمباغليفلوزين مع المدرات إلى زيادة حجم البول وتواتر الإفراغ مما قد يعزز احتمال نفاذ الحجم.
الأنسولين أو محفزات إفراز الأنسولين: يزيد الإعطاء المتزامن ل إمباغليفلوزين مع الأنسولين أو مع محفز إفراز الأنسولين من خطر هبوط سكر الدم. لذلك قد يتطلب جرعة منخفضة من الأنسولين أو من محفز إفراز الأنسولين لتخفيض خطر هبوط سكر الدم عند الاستعمال المتزامن .
اختبار غلوكوز البول الإيجابي: لا ينصح بمراقبة ضبط السكر في الدم عن طريق اختبارات الغلوكوز البولية عند المرضى الذين يتناولون مثبطات SGLT2لأن مثبطات SGLT2تزيد إفراز الغلوكوز البولي وبالتالي يؤدي إلى إيجابية اختبارات الغلوكوز في البول. تستخدم طرق بديلة لمراقبة ضبط السكر في الدم.
التداخل مع فحص 1،5-أنهيدروغلوسيتول (1,5-AG):لا ينصح بمراقبة ضبط السكر في الدم مع هذا الفحص لأنه لا يمكن الاعتماد على قياساتها في تقييم ضبط السكر في الدم عند المرضى الذين يتناولون مثبطات SGLT2. تستخدم طرق بديلة لمراقبة ضبط السكر في الدم.
التأثيرات الجانبية
ردود الفعل السلبية المسجلة عند 2٪ من المرضى في التجارب السريرية:
إنتان السبيل البولي، إنتانات فطارية تناسلية عند الإناث (إنتان فطاري فرجي مهبلي ، إنتان مهبلي ، التهاب الفرج، داء المبيضات فرجي مهبلي، إنتان تناسلي، داء المبيضات التناسلي، إنتانتناسلي فطري ، إنتان بولي تناسلي، التهاب الفرج و المهبل ، التهاب عنق الرحم، إنتان تناسلي بولي فطري، التهاب المهبل الجرثومي)، إنتان الجهاز التنفسي العلوي ، زيادة التبول، اضطراب الشحوم في الدم، ألم المفاصل، إنتانات فطارية تناسلية عند الذكور (التهاب الحشفة والقلفة، التهاب الحشفة، إنتان تناسلي فطري ، إنتان بولي تناسلي، التهاب الحشفة بالمبيضات، خراج الصفن، إنتان القضيب)، غثيان.
ردود الفعل السلبية الأخرى:
العطش , نفاذ حجم (يسبب إمباغليفلوزين إدرار البول التناضحي الذي قد يؤدي إلى تقلص الحجم داخل الأوعية وردود الفعل السلبية المتعلقة باستنفاذ الحجم)، انخفاض سكر الدم (يزداد نسبة حدوث انخفاض سكر الدم عند إعطاء إمباغليفلوزين مع الأنسولين أو السلفونيل يوريا)، زيادة في الهيماتوكريت.
الحمل
بناءً على البيانات عند الحيوان التي تظهر الآثار الكلوية السلبية، لا ينصح بهذ الدواء خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.
البيانات المحدودة المتاحة لهذا الدواء عند النساء الحوامل ليست كافية لتحديد المخاطر المرتبطة بهذا الدواء من أجل العيوب الخلقية الرئيسية والإجهاض.
الإرضاع
لا توجد معلومات عن تواجد هذا الدواء في حليب الإنسان. يجب إعلام النساء بأنه لا ينصح باستعمال هذا الدواء أثناء الإرضاع وذلك بسبب التأثيرات السلبية الخطيرة المحتملة على الرضيع .
الاستخدام عند الأطفال
لم يتم إثبات سلامة وفعالية هذا الدواء عند المرضى الأطفال دون سن 18 سنة من العمر.
الاستخدام عند المسنين
لا ينصح بتغيير الجرعة بالاعتماد على العمر. ومن المتوقع أن يكون لدياكول فعالية سكرية عند المرضى المسنين المصابين بالاعتلال الكلوي.
الاعتلال الكلوي
لم يتم إثبات فعالية وسلامة هذا الدواء عند المرضى الذين يعانون من الاعتلال الكلوي الشديد، داء كلوي بالمرحلة الأخيرة أو الذين يتلقون التحال.
الاعتلال الكبدي
يمكن أن يستخدم دياكول عند المرضى الذين يعانون من اعتلال كبدي.
فرط الجرعة
في حال حدوث فرط جرعة ، يجب الاتصال بمركز مراقبة السموم وتطبيق التدابير الداعمة المعتادة (مثل، إزالة المواد غير الممتصة من الجهاز المعدي المعوي، تطبيق المراقبة السريرية ،البدء بالعلاج الداعم) كما تتطلبه الحالة السريرية للمريض. لم يتم دراسة إزالة إمباغليفلوزين بالتحال الكلوي .
شروط الحفظ
يحفظ بدرجة حرارة تتراوح بين (15-30 )º م
التعبئة
دياكول 10 :عبوة كرتونية تحوي 20 مضغوطة ملبسة بالفيلم ضمن  ظرفين من البليستر المؤلف من الـ PVC / والألمنيوم مع نشرة مرفقة.