التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات » » خافضات سكر الدم

بحث عن منتجات

فهرس الأدوية بحسب الترتيب الأبجدي

فهرس:
الكل 0-9 ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

ميتفورمين 500 الترا ميديكا ( ميتفورمين هيدروكلورايد. )

  • المادة الفعالة
    500 ملغ ميتفورمين هيدروكلورايد.
  • العيار
    500 ملغ
  • الزمرة الدوائية
    - البيغوانيدات
  • الزمرة العلاجية
    خافضات سكر الدم
  • الشكل الصيدلاني
    مضغوطات ملبسة بالفلم
  • ملف pdf بالتفاصيل
التركيب
يعد الميتفورمين أحد مركبات البيغوانيد الخافضة لسكر الدم عن طريق الفم.
تحتوي كل مضغوطة ميتفورمين 500 الترا ميديكا على: 500 ملغ ميتفورمين هيدروكلورايد.
تحتوي كل مضغوطة ميتفورمين 850 الترا ميديكا على: 850 ملغ ميتفورمين هيدروكلورايد.
آلية التأثير والتأثيرات الدوائية
ميتفورمين التراميديكا دواء خافض لسكر الدم يحسن تحمل الغلوكوز لدى مرضى النمط الثاني من الداء السكري، يخفض غلوكوز الدم الصيامي وبعد الطعام. ينقص الميتفورمين إنتاج الغلوكوز الكبدي، كما ينقص الامتصاص الهضمي للغلوكوز، ويحسن الحساسِية نحو الأنسولين من خلال زيادة التقاط الغلوكوزالمحيطي واستخدامه. و على نحو غير مشابه لمركبات السلفونيل يوريا، لا يسبب الميتفورمين هبوطاً في سكر الدم سواء عند مرضى السكري من النمط الثاني أو الأصحاء، ولا يسبب فرطاً في أنسولين الدم. لا يتبدل إفراز الأنسولين خلال المعالجة بالميتفورمين، ولكن مستويات الأنسولين البلاسمية الصيامية واستجابة الأنسولين خلال اليوم قد تنقص.
الاستقلاب والإطراح
يطرح في البول دون تبدل ولا يخضع للاستقلاب الكبدي أو الاطراح الصفراوي.
الاستطبابات
يستعمل المستحضر لمعالجة الداء السكري لدى البالغين من النمط الثاني و خاصة في حالة فرط الوزن, و إذا كانت المعالجة بالحمية لوحدها أو الفعالية الفيزيائية غير كافيين
يخفض هذا المستحضر غلوكوز الدم كمعالجة أحادية و يعد علاجاً مساعداً مع مركبات السلفونيل يوريا أو الأنسولين فيحسن من السيطرة على سكر الدم.
التأثيرات الجانبية
قد يحدث في بعض الأحيان: صداع، إنتان، إسهال، غثيان، عسر هضم، و التهاب الأنف.
مضادات الاستطباب
الأمراض الكلوية وسوء وظيفة الكلية، قصور القلب الاحتقاني، التحسس نحو الميتفورمين، الحماض الاستقلابي.
التحذيرات والاحتياطات
التحذيرات:
يمكن أن يحدث الحماض اللبني نتيجة تراكم الميتفورمين.
الاحتياطات:
تراقب وظيفة الكلية، لأن الميتفورمين يطرح عن طريق الكلية، وبالتالي يزداد تراكمه عندما تضعف وظيفة الكلية.
الدراسات الشعاعية التي تتضمن حقن مواد تباين يودية داخل الأوعية الدموية (لتصوير الجهاز البولي، أو الصفراوي، أو الوعائي، أو الطبقي المحوري) تظهر تبدل مواد التباين اليودية المحقونة داخل الأوعية الدموية من وظيفة الكلية بشكل شديد وتترافق مع الحماض الاستقلابي عند المرضى المعالجين بالميتفورمين. لذا يجب أن توقف المعالجة بالميتفورمين بشكل مؤقت قبل هذه الاجراءات ولمدة 48 ساعة بعد هذه الاجراءات، وتستأنف المعالجة بالميتفورمين بعد عودة وظيفة الكلية للوضع الطبيعي.
توقف المعالجة في حالات نقص التأكسج (الوهط القلبي، قصور القلب الاحتقاني، احتشاء العضلة القلبية الحاد) وحالات نقص التأكسج الأخرى المترافقة مع الحماض اللبني، والتي يمكن أن تسبب فرط آزوت الدم.
توقف المعالجة مؤقتاً خلال أي إجراء جراحي (باستثناء الإجراءات الجراحية الصغرى التي لا تترافق مع تحديد الطعام والسوائل) ولا تستأنف المعالجة بالميتفورمين حتى يبدأ المريض بالطعام عن طريق الفم وتكون وظيفة الكلية طبيعية.
يعزز الكحول من تأثيرات الميتفورمين على استقلاب اللاكتات. لذا يجب تحذير المرضى بعدم تناول الكحول المفرط خلال المعالجة بالميتفورمين.
بما أن ضعف وظيفة الكبد يترافق مع بعض حالات الحماض اللبني لذا يجب اجتناب المعالجة بالميتفورمين عند المرضى المصابين بضعف وظيفة الكبد.
يبدو أن بعض الأشخاص مؤهبين لنقص مستويات الفيتامين B12 لذا قد يكون من المفيد قياس مستويات فيتامين B12 المصلية كل 2-3 سنوات
الحمل والإرضاع
الحمل:
ينتمي الدواء للمجموعة B لا توجد دراسات كافية للميتفورمين المباشر عند النساء الحوامل.
الإرضاع:
لم تتوفر دراسات على الميتفورمين عند النساء المرضعات، وبسبب احتمال هبوط سكر الدم عند الأطفال الرضع، لذا فإنه يجب اتخاذ القرار بإيقاف الارضاع أو إيقاف الدواء، مع الأخذ بالاعتبار أهمية المعالجة عند الأم. إذا أوقفت المعالجة بالميتفورمين، وكانت الحمية (النظام الغذائي) غير كافيه لوحدها لضبط غلوكوز الدم، فيجب المعالجة بالأنسولين.
الأطفال:
أثبتت سلامة وفعالية الميتفورمين لمعالجة مرضى السكري الأطفال من النمط الثاني (10- 16 سنة) بينما لم تقييمها بعد عند المرضى الأطفال (أقل من 10سنوات)
المسنين:
لا يوجد اختلاف في الفعالية والسلامة بين المسنين والشباب.
التداخلات الدوائية
غليبوريد: إن الإعطاء المتزامن للميتفورمين مع الغليبوريد لا يبدل من الحرائك الدوائية أو الديناميكية للميتفورمين.
فوروسيميد: إن الإعطاء المتزامن للميتفورمين مع الفوروسيميد يزيد التركيز البلاسمي للميتفورمين.
نيفيديبين: إن الإعطاء المتزامن للميتفورمين مع النيفيديبين يزيد التركيز البلاسمي للميتفورمين، ويزيد من كميته المطروحة في البول.
الأدوية الكاتيونية (المشحونة إيجابياً): (الأميلوريد، الديجوكسين، المورفين، بروكائين أميد، كينيدين، كينين، رانيتيدين، والترياميترين، تريميثوبريم أو الفانكوميسين) تطرح مثل هذه الأدوية بالإفراز الأنبوبي الكلوي مما قد تتداخل مع الميتفورمين من خلال التنافس على أجهزة النقل الأنبوبية الكلوية.
التداخلات الدوائية الأخرى: تسبب بعض الأدوية فرط سكر الدم مما يفقد السيطرة على سكر الدم. تشمل هذ الأدوية: التيازيدات، والمدرات الأخرى، كورتيكوستيرويدات، فينوثيازينات، أدوية الغدة الدرقية، الإستروجين، موانع الحمل الفموية، الفينيتوئين، حمض النيكوتنيك، ومحاكيات الودي، وحاصرات قنوات الكالسيوم، والإيزونيازيد. عندما توصف هذه الأدوية للمرضى المعالجين بالميتفورمين يجب مراقبتهم لمنع فقدان السيطرة على غلوكوز الدم. و يجب مراقبة المرضى المعالجين بالميتفورمين عندما تسحب هذه الأدوية منهم لمنع هبوط سكر الدم.
الجرعة وطريقة الاستعمال
عند البالغين :تؤخذ مضغوطة ميتفورمين 500 الترا ميديكا و بمعدل 1-2 مضغوطة في نهاية وجبات الطعام الثلاث الرئيسية. أو يؤخذ مضغوطة واحدة من ميتفورمين 850 الترا ميديكا صباحاً و أخرى مساءً أي بمعدل مضغوطة واحدة كل 12 ساعة تزاد الجرعة ب 500 ملغ/أسبوع أو 850 ملغ كل أسبوعين.
فرط الجرعة
لم يسبب الميتفورمين المباشر التحرر هبوطاً في سكر الدم مع تناول ما يزيد على 85 غرام منه، على الرغم من حدوث الحماض اللبني في بعض الحالات. يعد الميتفورمين قابلاً للتحال (للديال) حيث يتخلص أكثر من 170 مل/دقيقة في الحالات الديناميكية الدموية الجيدة. لذا فإن الديال الدموِي يعد مفيداً في نزع الدواء المتراكم عند الذين يشك بتناولهم لجرعة مفرطة من الميتفورمين.
العبوة
ميتفورمين 500 الترا ميديكا: علبة كرتونية تحوي 40 مضغوطة ملبسة بالفيلم ضمن بلستر.
ميتفورمين 500 الترا ميديكا: علبة كرتونية تحوي 30 مضغوطة ملبسة بالفيلم ضمن بلستر.
ميتفورمين 850 الترا ميديكا: علبة كرتونية تحوي 20 مضغوطة ملبسة بالفيلم ضمن بلستر.
الحفظ
يحفظ في مكان جاف بدرجة حرارة(15-30) مْ، بعيداً عن متناول الأطفال.