التراميديكا للصناعات الدوائية

 


 


 


 


 
 


 


المنتجات » » خافضات سكر الدم

بحث عن منتجات

فهرس الأدوية بحسب الترتيب الأبجدي

فهرس:
الكل 0-9 ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

ميتاغليبتن 1000 ( سيتاغلبتين + ميتفورمين هيدروكلورايد )

  • المادة الفعالة
    سيتاغلبتين 50 ملغ + ميتفورمين هيدروكلورايد 1000 ملغ
  • العيار
    50 ملغ / 1000 ملغ
  • الزمرة الدوائية
    - البيغوانيدات
    - مثبطات الدي بيبتيديل بيبتيداز 4
  • الزمرة العلاجية
    خافضات سكر الدم
  • الشكل الصيدلاني
    مضغوطات ملبسة بالفلم
التركيب
كل مضغوطة ميتاغليبتبين 500 تحتوي على :
سيتاغليبتين فوسفات أحادي الماء بما يعادل 50 ملغ من السيتاغلبتين مع 500 ملغ ميتفورمين هيدروكلورايد.
كل مضغوطة ميتاغلبتين 1000 تحتوي على:
سيتاغلبتين فوسفات أحادي الماء بما يعادل 50 ملغ من السيتاغلبتين مع 1000 ملغ ميتفورمين هيدروكلورايد.
الزمرة الدوائية
خافضات سكر الدم الفموية
خواص المستحضر
يتألف هذا الدواء من عاملين خافضين لفرط لسكر الدم يعملان بآلية فعل تساندية على تحسين ضبط سكر الدم عند مرضى السكري من النمط الثاني.
السيتاغليبتين المثبط لإنزيم ديببتيديل ببتيداز (DPP-IV)، و الميتفورمين هيدروكلوريد، أحد أدوية مجموعة البيغوانيد.
• سيتاغليبتين Sitagliptin
: يثبط إنزيم ديببتيديل ببتيداز (DPP-IV)، يبطء تعطيل هرمونات الإنكريتين. تزداد هرمونات الإنكريتين الفعالة بواسطة السيتاغليبتين، فتزيد من مدة فعل هذه الهرمونات. تشمل هرمونات الإنكريتين:
• الببتيد الشبيه بالغلوكاغون glucagon-like peptide-1 (GLP-1)
• عديد الببتيد insulinotropic المعتمد على الغلوكوز (GIP)
تتحرر هرمونات الإنكريتين من الأمعاء خلال اليوم، وتزداد مستوياتها أثناء وجبة الطعام. تتعطل هذه الهرمونات بسرعة بإنزيم ديببتيديل ببتيداز (DPP-IV). تعد هرمونات الإنكريتين جزءً من الجهاز الصماوي المسؤول عن تنظيم توازن غلوكوز الدم. عندما يكون غلوكوز الدم طبيعياً أو مرتفعاً، تعمل هرمونات الإنكريتين على زيادة تركيب الأَنْسولين وتحرره من خلايا بيتا البنكرياسية. الببتيد الشبيه بالغلوكاغون GLP-1 يخفض أيضاً إفراز الغلوكاغون من خلايا ألفا البنكرياسية، مما يؤدي إلى نقص انتاج الغلوكوز الكبدي. يزيد السيتاغليبيتن من تحرر الأنسولين وينقص مستويات الغلوكاكون في الدوران. يعد السيتاغليبيتن مثبطاً انتقائياً لإنزيم ديببتيديل ببتيداز (DPP-IV) ولا يثبط فعالية DPP-8 أو DPP-9 في الزجاج بتراكيزه ذات الجرعات العلاجية.
الميتفورمين Metformin
 يُحسن من تحمل الغلوكوز glucose tolerance عند المصابين بالنمط الثاني من الداء السكري غير المعتمد على الأنسولين (NIDDM)، يخفض سكر الدم الأساسي (الصيامي) و بعد الطعام. تختلف آلية فعله الدوائية عن باقي الأدوية الخافضة لفرط سكر الدم.
• ينقص الميتفورمين من إنتاج الغلوكوز الكبدي،
• ينقص الميتفورمين من امتصاص الغلوكوز المعوي،
• يحسن من الحساسية نحو الأنسولين من خلال زيادة التقاط الغلوكوز المحيطي واستعماله
• لا يسبب الميتفورمين هُبوطِاً في سُكَّرِ الدِّم عند مرضى النمط الثاني من الداء السكري أو عند الأشخاص الطبيعيين.
• لا يسبب الميتفورمين تبدلاً في إفراز الأنسولين.
الاستطبابات
يستطب ميتاغلبتين كعلاج مساعد للحمية الغذائية والتمارين لتحسين ضبط الداء السكري عند المرضى البالغين المصابين بالنمط الثاني من الداء السكري غير المعتمد على الأنسولين (NIDDM) الذين لم يسيطر على مرضهم بالميتفورمين لوحده أو السيتاغلبتين لوحده أو عند المرضى المعالجين مسبقاً بمشاركة كلاً من الدوائين. يجب أن لا يستعمل ميتاغلبتين عند المصابين بالنمط الأول من الداء السكري المعتمد على الأنسولين (IDDM) أو من أجل معالجة حماض كيتوني سكري. Diabetic ketoacidosis.
التأثيرات الجانبية
عند المعالجين بالسيتاغليبيتن لوحده عند أكثر من 5% من المرضى: الْتِهابُ البُلْعومِ الأَنْفِيّ، ازدياد قليل في عدد كريات الدم البيضاء.
عند المعالجين بالميتفورمين عند أكثر من 5% من المرضى: إِسْهال، إقَياْء وغَثَيان وتَطَبُّلُ وانزعاج بَطْني، عسر الهضم، وَهَن وصداع.
مضادات الاستطباب
يمنع استعمال هذا المستحضر عند المصابين بـ
• أمراض الكلية أو سوء وظيفتها (مثلاً كِرْياتينين المصل أكثر أو يساوي 1.5 ملغ/دل).
• حُماضٌ اسْتِقْلابِي (حاد أو مزمن) يشمل الحُماضٌ الكيتونِيٌّ السُكَّرِيّ، مع أو دون سبات.
• يجب أن يوقف بشكل مؤقت عند المرضى الخاضعين لدراسات شُعاعِيّة كما في مواد تَبايُن اليَودَنَة الشُعاعِيّة (المعاملة باليود).
التحذيرات والاحتياطات
يعد الحماض اللبني نادر والمضاعفات تحدث نتيجة تراكم الميتفورمين. تزداد الخطورة مع وجود الإنتان، والتجفاف، وزيادة الكحولية، والقصور الكبدي، والخلل الكلوي، وفشل القلب الاحتقاني الحاد.
يكون البدء خفيف، يترافق مع أعراض غير نوعية مثل التوعك، والألم العضلي، والضائقة التنفسية، والنعاس، وضائقة بطنية غير نوعية. تشمل الشذوذات المخبرية إنخفاض pH، وزيادة الفجوة الشاردية، وارتفاع اللاكتيك.
في حال الشك بالحماض، يجب أن يوقف الدواء ويقبل المريض بالمشفى.
•    يجب اجتناب استعمال الدواء عند مرضى الكبد hepatic disease.
•    يطرح كلاً من السيتاغليبتين والميتفورمين من الكلية، لذا يجب تقييم وظيفة الكلية قبل البدء بالمعالجة بهذا الدواء.
•    تبين أن الميتفورمين يخفض مستويات الفيتامين B12 المصلية دون أن يسبب تظاهرات سريرية ملحوظة عند 7% من المرضى. لذا ينصح باجراء فحوصات دموية سنوياً عند المعالجين به. يبدو أن بعض الأشخاص ( الذين لديهم مدخولاً غير كافياً من الفيتامين B12 أو الكالسيوم) مؤهبين لتطوير مستويات أقل من الطبيعية من الفيتامين B12. لذا يعد قياس الفيتامين B12 كل 2– 3 سنوياً مفيداً عند هؤلاء المرضى .
•    يعزز الكحول من تأثير الميتفورمين على استقلاب اللاكتات، لذا يحذر المريض من فرط تناول الكحول.
•    قد يوقف الميتفورمين ويستعمل الأنسولين مؤقتاً خلال الاجراءات الجراحة، ثم تستأنف المعالجة بعد تقييم وظيفة الكلية وعودتها للطبيعي.
•    يجب أنْ لا يستعمل الميتاغليبتن عند المصابين بالنمط الأول من الداء السكري المعتمد على الأنسولين (IDDM) أو من أجل معالجة حُماضٌ كيتونِيٌّ سُكَّرِيّ  diabetic ketoacidosis.

الحمل والإرضاع
يعد هذا الدواء من الفئة C. لا توجد دارسات كافية لاستعماله عند الحامل، وسلامته عند الحامل غير معروفة. لذا يجب أن يستعمل أثناء الحمل فقط عند الحاجة الدقيقة له.
الإرضاع: بما أن معظم الأدوية تطرح في حليب الأم، لذا يجب الحذر عند استعماله عند الأم المرضع.
التداخلات الدوائية
يمكن للأدوية الكَاتْيونِية (مثل الأميلوريد، ديجوكسين، مورفين، بروكائين أميد، كينيدين، كينين، رانيتيدين، ترياميترين، تريمثوبريم، أو فانكوميسين) التي تطرح عن طريق الإفراز الأنبوبي للكلية أن تتداخل مع الميتفورمين من خلال تنافسها على أجهزة النقل الأنبوبي. لذا يجب مراقبة المرضى وضبط جرعة الميتاغليبتين عند المعالجين بالأدوية الكَاتْيونِية.
لوحظ تداخل الميتفورمين مع السيميتيدين عند المتطوعين الأصحاء، فتبين زيادة مستويات الميتفورمين البلاسمية بحوالي 40%.
يتنافس الديجوكسين، وهو دواء كاتيوني، مع الميتفورمين على الإفراز الأنبوبي للكلية، مما قد يؤثر على التراكيز المصلية للديجوكسين أو الميتفورمين أو كلاهما. لذا يجب مراقبة المرضى المعالجين بالديجوكسين.
يعزز النيفيديبين من امتصاص الميتفورمين. بينما يمتلك الميتفورمين تأثيرات ضئيلة على النيفيديبين.
الجرعة وطريقة الاستعمال
تعطى الجرعة البدئية بناءً على النظام الغذائي الحالي للمريض. يعطى هذا الدواء مرتين يومياً مع الوجبات الطعامية. الجرعة المفضلة من هذا الدواء (عند المعالجين بالميتفورمين 850 ملغ مرتين يومياً) هي سيتاغليبتين 50 ملغ مع ميتفورمين 1000 ملغ.

فرط الجرعة
بينت الدراسات أن 800 من السيتاغليبيتن كجرعة واحدة تزيد من مسافة QTc بمعدل 8 ميلي ثانية، وهذه الزيادة لا تعد ذات أهمية سريرية. يستعمل في حال فرط الجرعة اجراءات داعمة (ازالة المادة غير الممتصة من الجهاز الهضمي، ومراقبة سريرية مؤقتة بما فيها تخطيط القلب الكهربي). بينت الدراسات أن 13.5% من السيتاغليبيتن قابل للدِيالٌ دَمَوِيّ خلال 3 – 4 ساعات.
يعد كمية الميتفورمين 50 غرام جرعة مفرطة. تبين حدوث هبوط سكر الدم عند 10% من الحالات، الحماض اللاكتيكي عند 32% من الحالات. إن الميتفورمين قابل للدِيالٌ دَمَوِيّ.
العبوة
ميتاغلبتين 500: علبة كرتونية تحوي 20 مضغوطة ملبسة بالفيلم ضمن بلستر.
ميتاغلبتين 1000: علبة كرتونية تحوي 20 مضغوطة ملبسة بالفيلم ضمن بلستر.
 
الحفظ
في مكان جاف يحفظ بدرجة حرارة أقل من 25° م.

البوسترات الإعلانية الخاصة بالدواء

6
5
4
3
2
1